المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة من الموسوعات الشاملة لمرض السرطان بأنواعه و طرق علاجها جميعا بإذن الله


رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 03:36 AM
http://www.arabmobile.mobi/screensaver/data/media/22/Islam_0037a.gif

و الصلاة و السلام على اشرف و سيد الخلق رسولنا الأمين

هذا الملف عبارة عن موسوعات كثيرة عن هذا المرض الخطير تستطيعوا منها التعرف على مدى خطورة الأمراض

وانه بمرض ليس خطير بإذن الله تعالى

و إن شاء الله الشفاء منه ممكن و غير مستحيل

وهذه بداية لينك لبوابة عن السرطان باللغة الإنجليزية


إضغط هنا
(http://www.oncolink.com/)
و سأبدأ الموضوع بتاريخ المرض و مقدمة عنه

مقدمة عن السرطان

اول من استعمل هذا الاسم هو "ابوقراط" ابو الطب في القرن الخامس الميلادي، وذلك للتشابه الكبير بين هذا المرض والحيوان المعروف علميا باسم السرطان. فالمرض كهذا الحيوان يطبق على فريسته في اي موضع من جسمها ثم يمد اطرافه المتعددة في جميع الاتجاهات.

فالسرطان Cancer هو ورم خبيث ينشأ عن نمو إحدى خلايا الجسم نموا غير عادي وهو غير خاضع لقوانين التغذية و النمو العادي في جسم الانسان وليس لهذا النمو نهاية وبشكل عام يطلق هذا المصطلح على عدد من الامراض تزيد عن 250 نوعا نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: سرطان الثدي، البروستات، القولون، المستقيم، المثانة، المبيض، الرحم، المعدة، الكبد، القناة الهضمية و الدم.

ماهي اسباب السرطان؟

ان السبب الحقيقي وراء السرطان مايزال مدار بحث بين العلماء، لكنهم توصلوا الى المسببات التي قد تؤدي الى السرطان ومنها المواد الكيماوية المسرطنة وبعض الامراض الفيروسية مثل التهاب الكبد الفيروسي النوعين B&C في مراحلهما المتأخرة واخيرا الاشعاع الذري و النووي.

حقائق عن السرطان:-

* انه مرض غير معدي او وراثي، لا ينتقل من المريض الى الاخرين بالتلامس، بالاضافة الى انه قد مضت آلاف السنين منذ عرف هذا المرض دون ان يسجل اي شيء عن وباء سرطاني كان لابد ان يحدث لو كان السرطان مرضا معديا.

* انه ليس مرضا قاتلا، فالانسان لايموت من السرطان انما يموت من مضاعفات المرض حيث يتأخر التشخيص الذي عادة ما يكون نتيجة تراخي المريض او اهماله من العرض على الطبيب مما يعكس اهمية الاكتشاف المبكر للحصول على العلاج الشافي.

* ان اي انسان معرض للاصابة بالسرطان، بمعنى انه لا يوجد انسان لديه مناعة ضد الاصابة عوضا عن انه ليس هنالك لقاحات واقية من المرض. وتشير الاحصائيات الى انه يتم اكتشاف ما يقارب 2 مليون حالة جديدة مصابة بالسرطان سنويا.

هل يمكن اكتشاف قابلية الجسم للاصابة بالسرطان؟

لقد تم اكتشاف جين P53 الذي يقوم بإيقاف انقسام الخلية، حيث ان الخلية تحتاج الى فترة راحة في كل انقسام (G1 phase) لكي تتمكن من مراجعة جزيئات DNA والتأكد من عدم وجود اي خلل او طفرة في تركيبها ومن ثم القيام بإصلاحها قبل العودة للانقسام مرة اخرى. وتحدث في بقض الاجسام ان تتكون اجساما مضادة لهذا الجين فيعطل عمل الجين ومن ثم تظل الخلية بانقسام مستمر دون مراجعة جزيئات DNA و التحقق مما اذا كان هناك طفرة بها وهذا يؤدي بالطبع الى حدوث خلل في الجزيئات ومن ثم السرطان, ولقد وجد ان هذه الاجسام المضادة يؤدي الى الكشف المبكر عن القابلية للاصابة بالسرطان لا سمح الله.



في حالة الاصابة بالسرطان هل هناك تحاليل تساعد على الاكتشاف المبكر لهذا المرض ومن ثم القضاء عليه؟

نعم هناك دلالات الاورام Tumor Markers التي تعتبر من اهم الانجازات الطبية في القرن العشرين، وهي عبارة عن قياسات تتم في عينة من الدم يمكن من خلالها التوصل الى التشخيص المبكر للسرطان ومتابعة تأثير العلاج وقياس مدى استجابة المريض.



يتبع

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 03:37 AM
يتكون جسم الإنسان من خلايا مختلفه في اشكالها ووظائفها. بشكل مبسط كل خليه تحتوى على غلاف خارجي ونواه ، وفي النواه تـُحفظ المعلومات الأساسيه للخليه. هذه المعلومات في الحقيقه تكون موجوده في جزيئ الحامض النووي DNA - deoxyribonucleic acid . يحتوي الحامض النووي على 26 كروموزوم والتيتتكون بدورها من ملايين الجينات. هذه الجينات هي التي تحدد نظام وطريقةعمل الخليه.

خلال حياتنا بعض خلايا الجسم تموت بشكل طبيعي ويقوم الجسم بتعويض ذلك النقص في الخلايا عن طريق الإنقسام. عند الإنقسام تقوم الخليه بإنتاج نسخه أخرى من الحامض النووي ثم تنقسم الى خليتين. هذا ما يحدث في الخليه بشكل مبسط حيث ان عملية الإنقسام اكثر تعقيداً من ذلك. عادة يحدث انقسام الخلايا بشكل منتظم بحيث يمكن لأجسامنا النمو أو لاستبدال أو إصلاح الأنسجة التالفة. عندما تعمل الخلايا كما هو مخطط لها فإننا نتمتع بصحه جيده لكن عندما يختل ذلك النظام فإننا نمرض. في حالة السرطان تنمو خلايا غير طبيعيه وبدلاً من تعويض الخلايا التالفه فقط ، تتكاثر تلك الخلايا بشكل كبير ودون توقف فتطغى على العضو المصاب مشكلة مايسمى بالورم.




الأورام التي تنتج عن هذا الخلل نوعان :.

* الأورام الحميدة ( غير سرطانية Benign ) :.وهي عادة تكون مغلفه بغشاء وغير قابله للإنتشار ولكن بعضها قد يسبب مشاكل للعضو المصاب خصوصاً اذا كانت كبيرة الحجم وتأثيرها يكون بالضغط على العضوالمصاب او الأعضاء القريبه منها مما يمنعها من العمل بشكل طبيعي. هذه الأورام من الممكن ازالتها بالجراحه او علاجها بالعقاقير او الأشعه لتصغير حجمها وذلك كاف للشفاء منها وغالباً لا تعود مرّة ثانيه.

* الأورام الخبيثة ( سرطانية Malignant ) :. وهي موضوع الموقع. الأورام السرطانيه تهاجم وتدمر الخلايا والأنسجه المحيطه بها ولها قدره عاليه على الإنتشار.



طرق الانتشار :.

* انتشار مباشر للأنسجه والأعضاء المحيطه بالعضو المصاب
عن طريق الجهاز اللمفاوي .

* عن طريق الدم حيث تنفصل خليه (أو خلايا) من الورم السرطاني الأولي Primary وتنتقل عن طريق الجهاز اللمفوي او الدم الى اعضاء اخرى بعيده حيثتستقر في مكان ما –غالباً اعضاء غنيه بالدم مثل الرئه، الكبد او العقداللمفاويه- متسببه في نمو اورام سرطانيه اخرى تسمى بالأورام الثانويه Secondary.


السرطان هو مجموعه من الأمراض (اكثر من 100 مرض) تتشابه في بعض الخصائصفيما بينها، وقد سميت بالسرطان لأن الأوعيه الدمويه المنتفخه حول الورمتشبه اطراف سرطان البحر. وهذا المرض او هذه الأمراض تنتج عن خروج الخليهعن السيطره. يحدث تغير في خلية ما يجعلها تخرج عن نظام التحكم الذي يتحكم في عمل الخليه كما في الخلايا السليمه. يوجد اكثر من نظريه يعزى اليها سبببداية السرطان في الجسم. الأولى تقول ان خطأ ما حدث في الحامض النووي عند الإنقسام وهو ما يسمى بحالة "التبدل" او mutation . نسبة حدوث خطأ فيالحامض النووي عند الإنقسام تزيد بتزايد التعرض لمسببات السرطان مثلالقطران في دخان السجائر. العديد من هذه الأخطاء بإختلاف مسبباتها تحدث فيجسم الإنسان الا ان جهاز المناعه في الجسم يتعرف عليها لإختلافها عن بقية الخلايا ويقوم بتدميرها. احياناً يفشل جهاز المناعه بالتعرف على هذه الخلايا لتشابهها مع بقية الخلايا فتقوم بالإنقسام وتتسبب بوجود السرطان.
احدى النظريات الحديثه تقول ان السبب هو وجود خلل جيني بسيط لا يمكن لجهازالمناعه من ملاحظته وذلك الخلل مع الوقت يتسبب بخروج الخليه عن السيطره ومن ثم ظهور السرطان. هذه النظريه تفسر ظهور بعض انواع الأورام في اكثر منفرد من عائله واحده.


مسببات السرطان Carcinogens:.

سواءً كان هناك خلل جيني ام لم يكن، فهناك مسببات معروفه للسرطان وتنقسم الى ثلاثة اقسام:.

1. العوامل الفيزيائية

إن التعرض المفرط لضوء الشمس هو من العوامل الهامة للتعرض بالإصابة بسرطان الجلد. كما أن التعرض للإشعاعات الأيونية من أنواع مختلفة يزيد إلى حدبعيد من خطر الإصابة بالسرطان. فوجود اللوكيميا leukemia (سرطان مجموعات خلايا الدم البيضاء) ازداد بشكل هائل بين الناجين من القنبلة الذرية وقدظهر فيهم المرض في فترة السنوات الثلاث إلى الخمس التي تبعت تعرضهم للانفجار.
ففي السنوات الأولى لتطوير تكنولوجيا أشعة أكس X ray لم يكن الفيزيائيونالذين يعملون في مجالها على معرفة جيدة بمخاطر هذه الأشعة. ولم يتوخوا نفس الحذر قي استعمالها كما يفعل علماء الأشعة اليوم. وكان أمثال هؤلاء الفيزيائيين معرضين للإصابة باللوكيميا بنسبة نبلغ 10 مرات نسبة الإصابة بين الفيزيائيين عامة.
كذلك فإن مجموعات الخلايا المعرضة للنهج المستمر في مختلف أنحاء الجسم مهددة أكثر من غيرها بالإصابة بالسرطان. وتشمل هذه العوامل التي تزيد مناحتمالات الإصابة بالسرطان آثار الجروح الناتجة عن الاهتراء، والحصى الصفراوية التي تهيج نسيج المرارة وحصى الكلى والذي يؤثر على أنسجتها أيضا. كذلك فإن التهاب القولون المخاطي القرحي هو مهيج آخر، وإذ يجعل القولون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

2. العوامل الكيميائية

يعرف عن الكثير من المواد الكيميائية الصناعية أنها تعرض للإصابة بالسرطان. فقطران الفحم ومستحضرات الكرييوسوت (سائل زيتي تستحضر بتقطيرالقطران) يستعملان في توليد سرطان الجلد عند الحيوانات في المختبرات، وبالتالي فإن لهما تأثير مماثل على العمال الصناعيين العاملين في مجالهما.
وظهر مؤخرا اهتمام كبير بسبب الأدلة المتزايدة على استعمال هرمون الإستروجين الصناعي من قبل النساء المريضات يزيد من احتمال إصابتهن بسرطان المهبل وعنق الرحم. ومما أيد هذا الاهتمام ملاحظة كون البنات المراهقات اللواتي تلقت أمهاتهن الإستروجين الصناعي خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى معرضات أكثر من غيرهن للإصابة بسرطان المهبل وعنق الرحم. وهكذا يبدو أن هناك انتقال في التأثير من جيل إلى جيل.
والأشخاص الذين يشربون المشروبات الكحولية يصابون بالسرطان أكثر من الذين لا يشربونها مع أنه من الصعب تحديد التأثير الدقيق للكحول لأسباب عديدة. أولها أن الأشخاص الذين يتناولونها غالبا ما يكونوا من مدخني السجائر. وهكذا، فإنه عندما يظهر السرطان ، لا يعود باستطاعتنا الجزم قيما إذا كان بسبب الكحول أو السجائر. وتدخين السجائر مسؤول عن 90% على الأقل من حالات الإصابة بسرطان الرئة الذي يسبب عددا أكبر من الوفيات بين الرجال ممايسببه أي نوع آخر من أنواع السرطان. والتدخين لا سيما تدخين الغليون، هوعامل معترف به من عوامل الإصابة بسرطان اللثة واللسان وسطح الفم, أيضاً له علاقة بسرطانات أخرى مثل سرطان المثانة ، سرطان المريء وسرطان الحنجرة ..
و تزداد نسبة الإصابة بسرطان الرئة مع زيادة عدد السجائر فمن يدخن 25سيجاره في اليوم تزداد نسبة إصابته بالسرطان إلى 25-30 مرة مقارنة بغيرالمدخنين.
ومن المشجع أن توقف المدخن عن التدخين قبل فوات الأوان يقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة تدريجياً حتى يصل بعد عدد من سنوات التوقف إلى نسبة مقاربةلمن هم لم يدخنوا من قبل.

3. العوامل البيولوجية

هناك احتمال كبير في إمكانية حدوث السرطان نتيجة فيروس ما أو مجموعة فيروسات. وقد أجريت أبحاث كثيرة على أمل توضيح العلاقة ما بين الفيروسات والسرطان البشري، وليس هنالك مع ذلك في الوقت الحاضر دليل علمي واضح على أن الفيروسات هي العوامل النشطة التي تسبب الأنواع العادية من السرطان الذي يصيب البشر.

4. ظروف الحياة والصحة

هناك ظروف معينة في أوقات معينة في الحياة من شأنها تبديل وإبعاد إمكانية تعرض شخص ما للإصابة بالسرطان:.

- العمر

إن الأمر المثير للدهشة هو أن السرطان يأتي في المرتبة الثانية بعدالحوادث من حيث أسباب وفاة الأطفال. وبالنسبة للبالغين، تزداد إمكانية الإصابة بالسرطان سنة بعد سنة. والعديد من العوامل المعرضة للإصابة بالسرطان تتطلب وقتا كي تسبب تغييرات معينة خبيثة في الخلايا الطبيعية.

- الجنس

إن سرطان الرئة يسبب أكبر عدد من الوفيات بين الرجال، في حين يسبب سرطان الثدي أكبر عدد من الوفيات بين النساء

- الزواج

إن سرطان الثدي أكثر شيوعا بين النساء غير المتزوجات منه بين المتزوجات، وكذلك فإن العمر الذي تحمل فيه الأم مولودها الأول يؤثر على إمكانية تعرضها لسرطان الثدي. فالمرأة التي تلد طفلها الأول قبل سن 25 تكون نسبة تعرضها للإصابة بسرطان الثدي أقل بكثير من المرأة التي تلد طفلها الأول بعد سن 35.
أما بالنسبة للتعرض للإصابة بسرطان عنق الرحم فتأثير الزواج هو في الاتجاه المعاكس. فالنساء اللواتي تتزوجن في سن دون العشرين عاما معرضات للإصابة بسرطان عنق الرحم أكثر من النساء اللواتي يتزوجن في العشرينات من عمرهن أواللواتي لا يتزوجن إطلاقا.

-نوعية الغذاء

مع العلم أنه هناك علاقة كبيرة بين السرطان ونوع الغذاء إلا أنه ليس هنالك تحديد للمأكولات المسببة للسرطان .. وهي قد تكون مواد مسرطنة تؤكل أو مواد غذائية تتحول إلى مواد مسرطنة بعد الهضم .. فمثلاً يعتقد أن السمك المملحله علاقة بسرطان التجويف الأنفي .. أيضاً هنالك علاقة بين الأغذية التي تحتوى على نسبة دهون عالية والسرطان,,,و بشكل عام من المهم الإقلال من المواد الدسمة واللحوم الحمراء واستبدالها بالسمك والدجاج .. أيضاً يجب الإكثار من الأطعمة والتي قد تحمي من السرطان مثل الخضراوات والفواكه وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف .. ومن أهم مصادرها الحبوب الكاملة مثل القمح والذرة والأرز الأسمر والبقوليات والمكسرات ومعظم الفواكه والخضراوات غير المقشرة .



يمر السرطان خلال نموه في ثلاث مراحل رئيسية :.
*البداية (Initiation):. هذه الخطوة الأولى نحو تكوين الورم حيث يبدأ علىمستوى خليه بتغيير بسيط في عملها وطريقة التحكم في هذا العمل المواد التيتسبب هذا البداية تسمى مواد مسرطنة (carcinogens).

* التطور (Progression ) :. يتكون الورم عن طريق خليه واحدة ويكون بنجاحها في النمو والانقسام على حساب الخلايا الأخرى ، وفي هذه المرحلة يمكن رؤيته ميكروسكوبياً

* الورم الإكلينيكي (Clinical) :. هنا يكون الورم كبير الحجم وإذا لم يعالج فسيستمر بالنمو وتدمير الأنسجة المجاورةوربما الانتشار إلى أعضاء بعيدة .

ملاحظة:.
السرطان مرض غير معدي


احصائيات :.

×التدخين يسبب 30 % من وفيات السرطان
×نوع الغذاء يسبب 30% من وفيات السرطان
×مصادر مرتبطة بالعمل 4%
×الزواج المبكر (قبل 16)والإنجاب المتأخر(بعد 35) 7%
×المسكرات (الكحول ) 3%
×الأشعة فوق البنفسجية 1%
×التلوث البيئي 1%


**السرطان كما ذكرنا ليس مرض واحد، هو مجموعة امراض تختلف بإختلاف الخلايا التي ينشأعنها. وبإختلافها عن بعضها فهي تختلف في تصرفاتها فبعضها سريع النمو وآخربطئ ، بعضها سريع في الإنتشار وآخر لا ينتشر بسرعه. لكن كل نوع من هذه الأنواع له خواص متشابهه مع اختلاف المرضى.
يختلف علاج السرطان بإختلاف نوع الورم او العضو المصاب. وبشكل عام فالطرق الرئيسيه لعلاج امراض السرطان هي الجراحه وذلك بإستئصال العضو او الأنسجه المصابه، العلاج الإشعاعي بإستخدام الأشعه لعلاج الورم، العلاج الكيميائي بإستخدام العقاقير الكيميائيه ولعلاج الهرموني وذلك بإستخدام الهرمونات لبعض انواع السرطان وسنتعرض لهذه الطرق بالتفصيل**

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 03:38 AM
السرطانات النسائية


كيف تتقين الاصابة بالسرطانات النسائية؟

يحتل الجهاز التناسلي في الانثى الجزء السفلي من تجويف البطن وهو يتكون من المبيضين وقناتي البيض والرحم والمهبل. و المبيض كاللوزة غير المقشرة حجما و شكلا ويوجد على مقربة وثيقة من طرف قناة البيض (قناة فالوب) المواجهة له، وهذا الطرف متسع ويشبه القمع ويفتح في تجويف البطن وله زوائد كالاصابع تميل نحو قمة المبيض.

اما الرحم فهو عضلي قوي للغاية جدارها سميك وله بطانة اسفنجية غنية بالاوعية الدموية وتجويفها ضيق. وتشبه ثمرة الكمثرى شكلا وحجما ولكنها تتمدد وتتسع عند الحمل بدرجة هائلة حتى تضم الجنين وما حوله من اغشية وسوائل وتستقبل الرحم قناتي البيض عند جانبي طرفها العريض، اما طرفها الضيق فيطلق عليه اسم عنق الرحم وهو يبرز قليلا من المهبل.

اولاً: سرطان الرحم:
يعتبر سرطان الرحم من اكثر السرطانات النسائية شيوعا وهو يحتل المركز الاول بالنسبة لوفيات الجهاز التناسلي في النساء. ولعل خطورته تكمن في انه ليس له اعراض بدائية تقود المريضة الى الطبيب.

ثانياً:سرطان عنق الرحم:
ان معظم سرطانات عنق الرحم يسببها فيروس يسمى(H.P.V) Human Papilloma Virus الذي يكتسب عبر الاتصال الجنسي، وقد كان يعتقد في السابق ان المسبب الوحيد هو تعدد الشركاء في العلاقات الجنسية.

ثالثاً: سرطان المبيض:
ان معدل الاصابة به بسرطان المبيض قليل نسبيا. والجدير بالذكر ان هذا النوع يصيب النساء ما بين سن 60-70 سنة. و المشكلة في هذا المرض انه يصعب اكتشافه مبكرا لدرجة 75% من حالات سرطان المبيض يتم اكتشافها في مرحلة متقدمة، حتى اطلق عليه بعض العلماء اسم (القاتل الخفي). ومما يدل على ضرورة الفحوصات الطبية ان الاكتشاف المبكر للمرض يزيد نسبة الشفاء الى 91%.

يحتل الجهاز التناسلي في الانثى الجزء السفلي من تجويف البطن وهو يتكون من المبيضين وقناتي البيض والرحم والمهبل. و المبيض كاللوزة غير المقشرة حجما و شكلا ويوجد على مقربة وثيقة من طرف قناة البيض (قناة فالوب) المواجهة له، وهذا الطرف متسع ويشبه القمع ويفتح في تجويف البطن وله زوائد كالاصابع تميل نحو قمة المبيض.

اما الرحم فهو عضلي قوي للغاية جدارها سميك وله بطانة اسفنجية غنية بالاوعية الدموية وتجويفها ضيق. وتشبه ثمرة الكمثرى شكلا وحجما ولكنها تتمدد وتتسع عند الحمل بدرجة هائلة حتى تضم الجنين وما حوله من اغشية وسوائل وتستقبل الرحم قناتي البيض عند جانبي طرفها العريض، اما طرفها الضيق فيطلق عليه اسم عنق الرحم وهو يبرز قليلا من المهبل.
ماهي العوامل التي تزيد من احتمالات الاصابة بالسرطانات النسائية؟
هناك عدة عوامل منها:

1. وجود حالة او اكثر في محيط العائلة (بالنسبة لسرطان المبيض بالذات)

2. المرأة التي لم يسبق لها الانجاب.

3. السمنة و البدانة

4. العقم

5. تأخر سن اليأس

6. عدم التبويض

7. تكرر حالات الزف غير الطبيعي من الرحم.

8. النشاط الجنسي المبكر

9. العلاج لمدة طويلة بالاستروجين.

10. مشاركة الجنس مع اكثر من شريك.

كيف يمكن الوقاية من السرطانات النسائية؟

يجب مراجعة الطبيب واستشارته عند ظهور ان من الاعراض التالية:

1. الاصابة بنوع من آلام البطن او انتفاخة

2. عسر الهضم.

3. فقدان الوزن بدون سبب.

4. الغثيان.

5. الامساك المواصل او الاسهال المتواصل

6. ظهور افرازات النزف غير الطبيعي من الرحم.

التشخيص المبكر لسرطان الرحم والمبيض:



2. تنصح الجمعية الامريكية لابحاث السرطان النساء فوق سن 18 بعمل فحص يمسى Pap Smear وهو فحص بسيط غير مؤلم حيث يؤخذ مسحة من عنق الرحم وتفحص مجهريا للبحث عن خلايا سرطانية.


التشخيص المبكر لسرطان الرحم والمبيض:



2. تنصح الجمعية الامريكية لابحاث السرطان النساء فوق سن 18 بعمل فحص يمسى Pap Smear وهو فحص بسيط غير مؤلم حيث يؤخذ مسحة من عنق الرحم وتفحص مجهريا للبحث عن خلايا سرطانية.




1. يمكنك الكشف المبكر عن شرطان المتيضين بعمل تحليل في الدم يسمى Ca 125 اما سرطان عنق الرحم فيمكنك الكشف عنه بواسطة تحليل يسمى SCC-A . 3. الفحص الدوري لعنق الرحم و المبيض بالاشعة و السونار. 1. يمكنك الكشف المبكر عن شرطان المتيضين بعمل تحليل في الدم يسمى Ca 125 اما سرطان عنق الرحم فيمكنك الكشف عنه بواسطة تحليل يسمى SCC-A . 3. الفحص الدوري لعنق الرحم و المبيض بالاشعة و السونار.

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 03:39 AM
ولنا بقية معكم
تحيتي

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:31 AM
سرطان الثدي

التشخيص المبكر يؤدي إلى شفاء تام .......

الكشف المبكر لسرطان الثديسيدتي ..
الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي يؤدي إلى علاج كامل ونهائي.
إن سرطان الثدي هو الأكثر شيوعا لدى السيدات ونسبة التعرض للإصابة به تصل إلى عشرة بالمائة.
للوقاية من هذا المرض وحسب توصية الجمعية الأمريكية للسرطان ننصح بما يلي :
مراقبة ثدييك باستمرار بإجراء فحص ذاتي كل شهر .
الفحص بجهاز الماموجرام حيث أنه يشخص الإصابة قبل سنة من ظهور الورم وبالتالي ستحصلين على شفاء تام ونهائي دون الحاجة لاستئصال الثدي بالكامل .
وينصح بإجراء هذا الكشف في سن 35 سنة ويكرر كل عامين بعد سن الأربعين ثم سنويا بعد سن الخمسين .

ما هو سرطان الثدي ؟إن وجود سرطان ثدي يعنى أن بعض الخلايا داخل الثدي تنمو بشكل غير طبيعي وتشكل كتلة داخله، و تختلف هذه الخلايا ( السرطانية ) عن الخلايا الطبيعية في عدة أمور:
منها الحجم والشكل و السلوك وهى تغزو الأنسجة المحيطة وأحيانا تنتقل إلى أماكن أخرى.
أنواع سرطان الثدي :
1 - سرطان الثدي الغير غازي:
وفيه تكون الخلايا السرطانية محصورة في قنوات وفصوص الثدي ويعرف باسم السرطان الموضعي .
سرطان القنوات الموضعي: وفية تبقى الخلايا السرطانية ضمن القنوات غالبا ولكن يمكن لها أن تنتشر خارجها ( يصبح غازيا ).
السرطان الفصيصي الموضعي: وهو يمكن أن يحدث في أحد الثديين أو كلاهما وله قابلية أكبر ليتحول إلى سرطان غازي.
2 - سرطان الثدي الغازي:
وفية تنتشر الخلايا السرطانية عبر القنوات أو الفصوص غازية منذ البداية أنسجة الثدي المحيطة بها ثم تنتقل إلى الغدد الليمفاوية أو إلى الدم ومنه إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرئة والكبد والعظام والدماغ.
ملاحظة:
غالبا ما يكون سرطان القنوات الغازي هو أكثر أنواع سرطان الثدي, بينما يكون السرطان الفصيصي الغازي هو أقل الأنواع شيوعا.

ما هي عوامل الخطورة التي قد تساعد في حدوث سرطان الثدي؟
1. العوامل عالية الخطورة( يزداد خطر الإصابة عند وجودها عن ثلاثة أضعاف الإصابة في الأشخاص العاديين ) وهى :
• العمر : فوق سن الأربعين .
• وجود سرطان سابق في أحد الثديين خاصة إذا حدث ذلك قبل انقطاع الطمث.
• التاريخ العائلي: الإناث في عائلات أصيبت فيها أمهاتهم أو أخواتهم خاصة قبل انقطاع الطمث .
• فرط التنسج غير الطبيعي : تزداد نسبة الإصابة عند النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي مرضي أقوى بخمس أضعاف مثيلاتهن.
• الحمل المتأخر: النساء اللواتي لم ينجبن أو رزقن بمولودهن الأول بعد سن 31 سنة هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي .
• عدم الإرضاع الطبيعي .
• النوع النسيجي: فسرطان الفصيصات الموضعي يحمل خطر تحوله إلى سرطان غازي بنسبة 30% .
• خطر الإصابة عند الرجال:
أقل من 1%من كل سرطانات الثدي تحدث عند الرجال.
متلازمة كلاينفلتر حيث يكون هناك ضخامة في الثدي وكذلك تاريخ مرضي عائلي لسرطان الثدي عند الذكور.
2ـ عوامل الخطورة المتوسطة :
• القصة الطمثية : مثل حدوث الطمث المبكر أو المتأخر .
• استعمال الحبوب المانعة للحمل لفترة طويلة.
• وجود أنواع أخرى من الأورام مثل سرطان المبيض, الرحم أو القولون.
• داء السكري.
• الإفراط في استخدام المشروبات الكحولية.
3 ـ العوامل التي تحد من الخطورة :
الحمل الطبيعي الكامل قبل سن 18 سنة والإرضاع الطبيعي بعد الولادة.
هل يعتبر مرض سرطان الثدي مرضا وراثيا أو عائليا ؟
• زيادة نسبة حدوث سرطان الثدي في الأمهات والبنات والأخوات خاصة ولكنأيضا في العمات وبنات العمات والجدات .
• الحدوث العائلي لسرطان الثدي يحدث في حوالي 18% من كل الحالات لكن 5% فقط من الحالات تعتبر عائلية اعتمادا على التحليل المستفيض ومعظم هذهالحالات تعود إلى حدوث طفرة في الجينات.
• يميل المرض أن يحدث في الأعمار الأصغر وأن يكون ثنائيا في مرضى سرطان الثدي العائلي.
يمكن له أن يترافق مع سرطانات تحصل في أعضاء أخرى ( خاصة في القولون أو المبيض أو الرحم ) .
• يمكن أن يحدث الانتقال العائلي للمرضى عبر جينات الأم والأب.

1. كتلةماهي أعراض سرطان الثدي ؟بالثدي:وتكون ظاهرة ومحسوسة في 90% من الحالات، وتتميز هذه الكتلة بكونهاعادة مفردة ، في أحد الثديين، يابسة ،وغير منتظمة ومتداخلة في أنسجة الثدي،غير مؤلمة وغير متحركة .
2 . إفرازات عضوية من الحلمة:
• وهى ثاني علامة شائعة لسرطان الثدي.
• إن أي إفرازات من الحلمة فوق سن الخمسين تعتبر مقدمة للسرطان أكثر من كونها حالة حميدة .
3 . مظاهر المرض الأخرى: تغيرات بالجلد و تضخم بالعقد الليمفاوية الإبطية، ومظاهر الانتشار الموضعي المتقدم .
4 . آفات حميدة تشابه سرطان الثدي:
• كتل في الثدي مثل الأورام الليفية أو التهاب الغدد الليمفاوية والكتلالالتهابية المتبقية ، التنخر الدهني الرضي والأكياس المختلطة .
• إفرازات من الحلمة: مثل تلك الناتجة عن الالتهاب.
• تغيرات الجلد أو الحلمة: في الأمراض الالتهابية.
كيف يتم تشخيص سرطان الثدي؟إن أي كتلة في الثدي حديثة أو سابقة لم يتم تعينها لدى أي امرأة من أي عمر لديها الصفات المميزة للمرض يجب أن يؤخذ منها عينة دون أي تأخير.


أنواع الخزع :
1- الدراسة الخلوية للسائل المستخرج بالإبرة الدقيقة:
• طريقة سهلة سريعة آمنة.
• دقة التشخيص بواسطة هذه الطريقة تتراوح بين 90 ــ 95 % .
2- الخزعة الموجهة بالموجات فوق الصوتية: يزداد استخدامها كوسيلة بديلة للخزعة الاستئصالية.
3 - الخزعة الاستئصالية:
• تجرى دراسة العينة بمقاطع دائمة قبل تحديد خيارات العلاج ومناقشتها مع المريض.
• إن التحليل الهستوباثولوجي خلال العمل الجراحي هو أسرع وأدق وسيلة للتأكد من التشخيص .
• وهى طريقة مفضلة في الكتل ذات الشبهة العالية في كونها سرطانية.
ماهو دور تصوير الثدي في تشخيص حالاتسرطان الثدي ؟
• يكشف تصوير الثدي85 % من سرطانات الثدي .
وعلى الرغم من أن 15 % من حالات سرطان الثدي لا يمكن رؤيتها بهذه الوسيلةفإن 45 % من حالات سرطان الثدي يمكن كشفها بتصوير الثدي قبل أن يكونمحسوسا،ولكن النتيجة الطبيعية لتصوير الثدي لكتلة مشبوهة يجب أن يعقبه أخذخزعة منها .
علامات الخباثة في صور الثدي ( الحساسية حوالي 75% والنوعية حوالي 90 % )
وتشمل الترسبات الكلسية ، تشوه القنوات الثديية ، ازدياد سمك الجلد أو الحلمة أو كتل الثدي .

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:33 AM
كيف يمكن كشف سرطان الثدي مبكرا ؟نوصي بالخطوات التالية للاستقصاء والكشف المبكر :
.1الكشف الذاتي الشهري:
• لكل النساء فوق سن العشرين ،و يجب أن يجرى هذا الفحص عند النساء قبل سن اليأس بعد نهاية الدورة الطمثية بخمسة أيام .
• يجب على النساء بعد سن اليأس أن يقوموا بهذا الفحص في نفس اليوم شهريا .
. 2الفحص السريري:
• يجرى للنساء بين سن( 20 ــ 40 سنة) كل 3 سنوات.
• ويجرى سنويا للنساء فوق سن الأربعين .
. 3تصوير الثدي:
• إن تصوير الثدي للنساء من عمر 35 ــ39 سنة من الأمور الهامة ويعتبر فحصامرجعيا للمتابعة فيما بعد .
• ويجرى كل 1 ــ2 سنة للنساء بين 40 ــ 49 سنة.
• ويجرى سنويا للنساء فوق سن الخمسين.
ما هي أنواع جراحات الثدي ؟يوجد عدة عمليات جراحية لعلاج سرطان الثدي ويمكن مناقشة توقيت التدخل الجراحي وبدائل العلاجات الأخرى مع الطبيب المعالج كما يمكن أيضا مناقشة إمكانية إجراء الجراحة التعويضية التجميلية.

استئصال الورم وتجريف الإبط:
• إن الهدف هو استئصال الورم مع حيز آمن قطره 2 سم مع المحافظة على الثدي.
• لمعرفة ما إذا كان الورم قد إنتشر خارج الثدي أم لا ، يقوم الجراح باستئصال العقد الليمفاوية الابطية .
استئصال الثدي الجذري المعدل:
• يستأصل الجراح كل أنسجة الثدي.
• ويستأصل أيضا شريط جلدي يحتوي على الحلمة.
• تستأصل أيضا العقد الليمفاوية الابطية .
• يقرر الطبيب الجراح المعالج الإجراءات العلاجية اللاحقة اعتمادا على نتائج التحاليل.
بعد استئصال الثدي، ما هي الخيارات المتاحة لتجنب التشوه الجمالي ؟
• إن الجراحات التجميلية و استخدام البدائل المصنعة يمكن أن يعدل التشوه الحاصل بعد استئصال الثدي .
• يجب أن تدرس كل حالة على حده وتناقش المريضة مع طبيبها الخيار المناسب.
• يوصى بالانتظار لمدة سنتين قبل إجراء هذه العمليات إذا كان متوقعا حدوث نكس موضعي.
العلاج الكيميائي؟؟ماهو دور العلاج الكيميائي في علاج سرطان الثدي ؟
• يستخدم العلاج الكيميائي لتقويض الخلايا السرطانية ومن الممكن استخدامه قبل أو بعد التدخل الجراحي وذلك حسب المرحلة المرضية .
• يستخدم للأورام الكبيرة الشديدة الضراوة أو التي انتشرت إلى العقد الليمفاوية أو إلى أجزاء أخرى من الجسم .

كيف يعمل العلاج الكيميائي ؟
-صمم العلاج الكيميائي لقتل الخلايا السرطانية.
-ينقل العقار بواسطة الدم ليتوزع على كل أجزاء الجسم.
-يوقف دورة الحياة للخلايا السرطانية.
كيف يعطى العلاج الكيميائي ؟
-يمكن أن يكون عن طريق الفم أو عن طريق الوريد أو كلاهما.
-يمكن أن يعطى العلاج كل 21 ـ 28 يوم.
-العلاج الكامل من 4 ــ 6 أشهر.
هليسقط الشعر دائما مع العلاج الكيميائي؟
-لا تؤدي كل أدوية العلاج الكيميائي إلى سقوط الشعر.
-ويعتبر سقوط الشعر الناتج عن العلاج الكيميائي عملية مؤقتة.
-يستعيد الشعر كثافته بعد إتمام العلاج الكيميائي.
هل يوجد تأثيرات جانبية للعلاج الكيميائي ؟
• يوجد تأثيرات جانبية للعلاج الكيميائي تشمل:ـ التعب ، الغثيان ، أو أحيانا قيء متكرر .
• تزداد خطورة الالتهابات، وامكانية حدوثها أثناء تعاطي العلاج الكيميائي.
• تستمر التأثيرات الجانبية لعدة أيام ويمكن السيطرة عليها بشكل جيد بالعلاجات المناسبة.


هل توجد أية تعليمات تتبع أثناء العلاج الكيميائي ؟
• لا يؤخذ العلاج الكيميائي الوريدي في الذراع لنفس الجهة التي أجريت لها عملية استئصال الثدي.
• من الأفضل تناول إفطار خفيف قبل أخذ العلاج الكيميائي.
• تجنب الأكلات الحارة والحريفة في الأيام التالية للعلاج الكيميائي.
ما هو دورا لعلاج الإشعاعي؟
• يستخدم هذا النوع من العلاج لتقويض الخلايا السرطانية التي يمكن أن تبقى بعد الجراحة.
• يساعد في عدم إنتكاس المرض.
• يستخدم بعد عملية استئصال المرض من الثدي وأحيانا بعد استئصال الثدي كاملا.
ما هي مدة العلاج الإشعاعي ؟
• يتم تلقي العلاج خمسة أيام أسبوعيا لمدة تتراوح من 5 ـــ 7 أسابيع وتكونمدة كل زيارة حوالي ساعة ولكن تلقي العلاج الفعلي لا يزيد عن بضع دقائق.
هل يؤثر الإشعاع الذي يتلقاه المريض على الآخرين المحيطين به ؟
• يتم توجيه الإشعاع على منطقة محددة فقط ولا يمتد تأثير الإشعاع من المريض إلى الآخرين.
ما هي الاحتياطات التي يجب مراعاتها أثناء العلاج الإشعاعي ؟
• قبل البدء في العلاج لابد أن يكون مكان العملية قد شفي تماما وأن يكونالجلد في مكان تلقي العلاج سليما ولا يوجد به أي مصدر للالتهاب.
• يجب الاعتناء بالجلد مكان التشعيع ويستخدم الماء والصابون الطبي خلال الاستحمام.
• يجفف الجلد بعناية باستخدام منشفة ناعمة دون أي فرك قاسي.
• يجب تجنب إستخدام مزيلات الرائحة والعطور ومطريات الجلد التي تحتوي علىالكحول خلال فترة العلاج وبعد انتهائه لعدة أسابيع.
• ينصح بارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من الألياف الطبيعية ( قطن ـ حرير ـصوف خفيف ناعم ) وتجنب الملابس الضيقة المصنوعة من الألياف الصناعية.
ماهي التأثيرات الجانبية للعلاج الاشعاعي عند مرضى سرطان الثدي ؟
• يمكن أن يتأثر الجلد في صورة إحمرار أو حكة وقد تتكون أكياس مائية صغيرة قد تتمزق تاركة سطح الجلد هشا ومؤلما.
• خلال طور الاحمرار يجب الحيطة وعدم التعرض للحرارة والمصادر المهيجة الأخرى مثل الاحتكاكات والالتصاقات.
• إذا عولجت العقد الليمفاوية فوق الترقوة فقد يحدث صعوبة في البلع بعدالأسبوع الثالث من العلاج نتيجة إلتهاب المريء الخفيف.
• يوصف العلاج المناسب وينصح بتناول الأطعمة الخفيفة مع كثير من السوائل.
. يجب عدم القلق من العلاج حيث أن كل أعضاء فريق العلاج يراقبون عن كثب مع كل زيارة أي تغيرات جديدة قد تحدث.
هل يوجد أنواع أخرى من العلاج لسرطان الثدي غير الكيميائي والإشعاعي ؟
• العلاج الهرموني ويوصى به المريضات اللواتي لديهن إيجابية لمستقبلات الهرمونات.
ماهى مدة العلاج الهرموني ؟
• يجب استخدام الحبوب يوميا ولمدة قد تصل إلى خمس سنوات .
ماهى الأطعمة التي تناسب مريضة سرطان الثدي أثناء العلاج الهرمونى؟
• الطعام الصحي المتوازن مع المحتويات الكافية من السعرات الحرارية.

ماهى التوصيات للمريضة بعد إتمام العلاج ؟
• المتابعة الدورية المنتظمة مع الطبيب المعالج أمر ضروري مدى الحياة..

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:34 AM
سرطان عنق الرحم

@ تعريف سرطان عنق الرحم:.


يحدث سرطان عنق الرحم عندما تبدأ خلاياه في التغيير من طبيعتها و وظيفتها نتيجة تدمير الخلايا و هذه الحالة تؤدي إلي تعثر نمو هذه الخلايا بصورة طبيعية و حدوث السرطان الذى يمتد تأثيره إلي الأنسجة المجاورة.
وعندما تبدأ هذه التغيرات السرطانية فى الحدوث تكون محدوده في الطبقة الخارجية من عنق الرحم لمدة تتراوح من 2 - 10 سنوات قبل أن تبدأ في مهاجمة الطبقة العميقة من عنق الرحم و بعد ذلك تبدأ فى مهاجمة الأنسجة و الأعضاء المجاورة للرحم و المثانة و المستقيم .


@ أعراضه:.


1. إفرازات مهبلية قد لا يكون لها لون أو مصحوبة بدماء و غير مصحوبة بحكه.

2. نزيف دموي بعد الممارسة الجنسية.

3. الم خلال الممارسة الجنسية.



@ أسبابه:.



1. التدخين .
2. إستعمال حبوب منع الحمل لفترة طويلة .

3. تعدد الممارسات الجنسية غير الشرعية .

4. الإصابة بالهربس او السفلس.





@ التشخيص:.




3. تصوير القولون مع استخدام مادة ملونة Barium.
4. عمل اشعة مقطعية.


1. أخذ عينة من عنق الرحم وفحصها معملياً للتأكد من وجود خلايا سرطانية من عدمه. 2. تصوير الجهاز البولي مع استخدام مادة ملونة Barium.


@ طرق العلاج:.






1. التدخل الجراحي بإستئصال عنق الرحم و أحياناً الرحم. 2. العلاج الإشعاعي خارجي وداخلي لعنق الرحم.


@ طرق الوقاية:.





1. التوقف عن التدخين . 2

. الإقلال من إستعمال حبوب منع الحمل لفترة طويلة.

3. عدم ممارسة الإتصال الجنسي غير الشرعي لتجنب الإصابة بالفيروسات التي قد تدمر خلايا عنق الرحم.

4. القيام بعمل فحص مهبلي دوري لتشخيص أية تغيرات قد تحدث في عنق الرحم مبكراً

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:36 AM
سرطــان المــثانة

المثانة عبارة عن عضو مجوف موجود في منطقة الحوض له وظيفة تخزين البول الوارد من الكليتين بواسطة الحالبين.

وكما هو الحال مع باقي أنواع السرطان التي تصيب أعضاء أخرى من الجسم ونتيجة لانقسامات خلوية متتالية دون سيطرة الجسم عليها تؤدي إلى تكوين كتلة نسيجية تسمى ورم وقد يكون هذا الورم حميدا إذا ما ترك دون علاج لا يؤثر على أعضاء أخرى في الجسم أو ورم خبيث ( سرطان ) يجب معالجته بشكل سريع والا انتقل إلى الأعضاء السليمة المجاورة ودمرها وبعد ذلك ينتشر من خلال الدم والجهاز اللمفاوي إلى أعضاء أخرى من الجسم وغشاء المثانة الداخلي هو أكثر الأجزاء المعرضة للإصابة بالسرطان ويظهر عادة على شكل زائدة لحمية ( فطر ) ملتصق بجدار المثانة بالرغم من وجود أنواع مختلفة من السرطان التي تصيب المثانة.

أما التدخين فهو من أهم مسببات الإصابة بسرطان المثانة وذلك بسبب المواد الكيميائية الناتجة عن احتراق سيجارة حيث أن جزءا من هذه المواد يذهب إلى الدم ومن ثم يتم فلترته من خلال الكلى ويتجمع في المثانة مؤثرا عليها واحتمالية إصابة المدخن بهذا السرطان تصل إلى ثلاثة إضعاف غير المدخنين كما أن المصابين من البيض هم ضعف المصابين به من السود وينتشر هذا النوع في مصر بسبب الضرر الذي يحدث في جدار المثانة والناتج عن الإصابة بمرض البلهارسيا.

كما أن الإصابة عند الذكور تصل إلى ضعفي الإصابة عند الإناث، وهناك الكثير من الأعراض التي قد تكون مؤشرا للإصابة بالعديد من الأمراض وظهورها لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان المثانة ولكنها من أعراض الإصابة بالسرطان ومن أكثر هذه الأعراض هي وجود الدم في البول بحيث يصبح لون البول مختلفا وأيضا من مؤشرات الإصابة بالسرطان الألم والمعاناة أثناء عملية التبول أو الألم في منطقة أسفل البطن.

وهنا نود أن نشير إلى أهمية الفحص الطبي الدوري من خلال فحصا البول للبحث عن دم به وإذا احتاج الأمر نقوم بعمل صورة ملونة للجهاز البولي وقد نستعمل المنظار لمشاهدة المثانة وفي حالة وفي حالة وجود أي ورم نقوم بأخذ عينة لمعرفة النوع كما نعتمد لمعالجة سرطان المثانة على عوامل أخرى مثل سرعة نمو السرطان، حجم الورم، وموقعه وعدده، صحة المريض ومدى انتشار المرض ونقوم باستخدام الجراحة أو الأشعة العلاجية ( الداخلية أو الخارجية ) أو الأدوية الكيميائية مجتمعة أو منفردة لعلاج هذا المرض

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:37 AM
سرطان الخصية

@ تعريف سرطان الخصية:.


يوجد شكلان للأورام الخبيثة في الخصية, الأورام المنوية( Seminomas) و الأورام الغير منويه " الجينيه" (Teratomas). و تبدأ الخلايا بإنقسام غير منتظم و الذي لا يمكن التحكم فيه مما يؤدي إلى وجود الورم.
الأورام المنوية 60% تنشأ من خلايا القنوات المنوية و هي تحصل عادةً ما بين السن 30-40 عاماً، وهي بطيئة النمو نسبياً, و يكون الورم صلباً و تختلف الخلايا من خلايا منوية جيدة التمايز إلى خلايا دائرية غير متمايزة.
أما الأورام الجنينية 40% فهي تحدث في فئة العمر الأصغر و ذروة الحدوث ما بين 20-30 سنة, و الأصل الدقيق لنشؤها غير معروف، و لكن يظن أنها تنشأ من خلايا منوية أقل تمايزاً و لديها مظهر كيسي واضح، وكانت تسمى في السابق مرض التليف الكيسي.


@ أعراضه:.


1. تظهر أورام الخصية عادةً على شكل خصية متورمة غير مؤلمة و قاسية، و قد تحوي أحياناً سائلاً مدمى.
2. نادراً يظهر إنتفاخ متزايد بسرعه و مؤلم و الذي يُشخص خطأ على أنه إلتهاب بالخصية.
3. يظهر أحياناً كتلة بطنية نتيجة إصابة العقد الليمفاوية البطنية، أو تضخم العقد الليمفاوية الرقبية.


@ أسبابه:.

ليس له سبب معروف ولكن من العوامل التي تزيد من نصبة الإصابة هي عدم نزول الخصية من البطن الى الصفن بعد الولادة.


@ التشخيص:.


1. عمل أشعة فوق صوتية.
2. عمل أشعة مقطعية للبطن و الحوض.
3. تحليل دم لمعرفة مستوى علامات الورم AFP و HCG.


@ طرق العلاج:.


1. التدخل الجراحي:. بإستئصال الخصية بعد أخذ عينه منها في غرفة العمليات و إرسالها للفحص كعينة مُجمدة وعند التأكد من وجود الورم يتم إستئصالها.
2. العلاج الإشعاعي للأورام المنوية.
3. العلاج الكيميائي للأورام الجينية.

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:37 AM
سرطان القناة البولية Bladder Cancer

@ تعريف سرطان القناة البولية Bladder Cancer:.


هو نمو غير متحكم به و غير منتظم للخلايا المبطنه للحالب أو للمثانه البولية و الذي ينتج عنه تراكم للخلايا و بالتالي إنسداد للحالب.


@ أعراضه:.


1. وجود دم مع البول.
2. الإحساس المتكرر بالحاجة إلى التبول و عدم القدرة على ذلك.
3. الألم في الظهر او البطن مصحوبة بتقلصات في الحالب.
4. ضعف في قوة خروج البول مع حرقان شديد.
5. انيميا ونقص في الوزن.
6. اجهاد سريع.


@ أسبابه:.


1. التدخين.
2. الإصابة بإلتهابات الجهاز البولي المتكرره.
3. الإصابة بالبلهارسيا.
4. التعرض لمادة الأنيلين المُستخدمه في الأصباغ و الطباعة.


@ التشخيص:.


1. فحص البول.
2. عمل أشعة فوق صوتية للمثانه.
3. عمل أشعة سينية للبطن و الظهر.
4. عمل أشعة بالصبغة.
5. عمل منظار للمثانة.
6. اخذ عينة للورم ودراستها تحت المجهر.
7. عمل اشعة مقطعية.


@ طرق العلاج:.


1. التدخل الجراحي: و يكون إما بإستئصال الورم أو الحالب المُصاب أو في الحالات الشديدة إستئصال المثانه البولية.

2. العلاج الكيميائي.

3. العلاج الإشعاعي.



@ الوقاية منه:.

1. الإبتعاد عن التدخين.
2. علاج إلتهابات المسالك البولية و عدم إهمالها.
3. أخذ الحيطة من عدم الإصابة بالبلهارسيا.
4. أخذ الحيطة عند التعرض للأصباغ و الطباعة.

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:38 AM
سرطان القولوم و المستقيم

Colon Cancer

سرطان القولون هو سرطان الامعاء الغليظة ، وهو يسمى ايضاً السرطان القولوني المستقيمي .
معظم حالات سرطان القولون تبدأ من بوليبات ورمية غدية ، لكن نسبة صغيرة فقط من جميع الانواع المختلفة من البوليبات التي تنشأ في القولون ( حوالي 1% ) هي التي تصير سرطانية فيما بعد .
التغير من البوليب الورمي الغدي إلى السرطان القولوني يحدث ببطء على مدى يتراوح من 5 إلى 10 سنوات بسبب سلسلة من التغيرات الجينية . لكن إذا تم استئصال البوليب قبل أن يصبح خبيثاً ، فإنه بالطبع لن يتحول إلى سرطان قولوني .

سرطان القولون هو ثاني الاسباب الرئيسية للوفاة من السرطان في الولايات المتحدة . يعتقد انه ينشأ – الى حد ما – بسبب عادات متعلقة بنمط الحياة مثل تناول اطعمة عالية الدهون و قليلة الالياف و تدخين السجائر .
الوراثة تلعب دورا ايضا ، فثمة نسبة تصل الى 25% من مرضى سرطان القولون لديهم افراد من العائلة او اقارب مصابون بنفس المرض .
تشمل الامراض التي تزيد قابلية حدوث سرطان القولون : المرض المعدي الالتهابي ، و ربما مرض السكر .

نظرا لعدم وجود اعراض في المراحل المبكرة لسرطان القولون يجب فحصك لاستكشاف هذا المرض اذا كنت قد تجاوزت الخمسين .

الاعراض

إن كلاً من البوليبات غير السرطانية و السرطانية لا يسبب عادة اية اعراض ، حتى اذا تحولت البوليبات الى سرطان ، فإن الاعراض تكون نادرة الى ان يصير الورم ضخما عندما يسد الامعاء الغليظة او ينزف الى البراز . حين يحدث هذا قد يكون السرطان قد اخترق جدار الامعاء و انتشر الى الغدد الليمفية في البطن او الى اعضاء اخرى .

خيارات العلاج

اذا كنت تعاني نزيفاً من المستقيم ، فقد يجري لك الطبيب واحد او اكثر من الاختبارات التشخيصية .
إن الفحص بالمنظار السيجمي المرن يكون غالبا هو اول وسيلة عندما يكون نزول دم احمر زاه هو العرض الغالب ، إذ يكون الارجح ان الدم آت من النهاية البعيدة من القولون ( أي الاقرب الى المستقيم و الشرج ) .
اذا كان الدم يظهر عند اجراء اختبار الدم المختفي في البراز ، فقد يجرى اختبار حقنة الباريوم الشرجية ، او الفحص بمنظار القولون . كل منهما يمكن ان يكشف عن سرطان القولون ، بالاضافة الى الاسباب الاخرى للنزيف و تشمل البواسير ، التهاب المستقيم ، و البوليبات غير السرطانية او البوليبات السرطانية التي تتحول فيما بعد الى سرطان قولوني عندما تنمو الى داخل تجويف الامعاء الغليظة و تنتشر خلال جدارها .

الفحص بمنظار القولون يكون مفضلاً بصفة عامة لأنه يكون افضل قليلا في الكشف عن السرطان و لأنه يمكن اثناء الفحص بمنظار القولون أخذ عينات من ورم – يحتمل ان يكون سرطانيا – لفحصه او استئصال بوليبات نازفة .
قد يقوم الطبيب بإزالة قطعة صغيرة من أي نسيج يبدو غير طبيعي و فحصها من أي نسيج يبدو غير طبيعي وفحصها للكشف عن السرطان .
ينصح بإجراء فحوص بمنظار القولون بانتظام للاشخاص المعرضيين بدرجة عالية للاصابة بسرطان القولون .

يتم تصنيف سرطان القولون الى درجات او مراحل ، و يعتمد العلاج على الدرجة ، ينصح بإجراء جراحة لاستئصال جزء من المعي – او المعي كله – لكل درجة منها ، وهذا يشمل شق البطن و استئصال الجزء المصاب بالسرطان من المعي ( استئصال القولون ) .

يمكن إجراء الجراحة ايضا باستخدام منظار داخلي و ذلك بعد ان يصنع الجراح قطوعاً معدودة و صغيرة كثقب المفتاح في البطن ، وهذ الاجراء يكتنفه الجدل .

احيانا ما تتبع الجراحة بالعلاج الاشعاعي او العلاج الكيماوي او الاثنين معا ، معظم مرضى سرطان القولون لا يحتاجون الى تفميم القولون ، و الاجراءات الجراحية التي تحافظ على العاصرة الشرجية تسمح لغالبية المرضى بالاحتفاظ بقدرتهم على التحكم في امعائهم و التخلص من فضلاتها بالطريق الطبيعي .

الوقاية من سرطان القولون

إن تغير نمط الحياة غير الملائم يممن ان يمنع سرطان القولون .

الاجراءات التالية يمكن ان تقلل خطر الاصابة بهذا الداء الوبيل :

• الاغذية او النظم الغذائية منخفضة الدهون ، عالية الالياف مع حصص يومية متعددةمن الفواكه و الخضراوات و الحبوب النشوية يحتمل ان تقلل قابلية الاصابة بالمرض ، إن تناول غذاء غني بالكالسيوم و الفولات ( مادة غذائية يحتاجها الجسم بكميات قليلة و توجد في الخضراوات الصفراء و الخضراء الورقية) قد يقلل ذلك الخطر ايضا .
• العقاقير اللاستيرويدية المضادة للالتهاب NSAIDs : رغم ان الباحثين لا يعلمون السبب الا ان تناول تلك الادوية لسنوات عديدة يبدو ان يخفض معدلات الاصابة بالسرطان المعوي . مع ذلك فإن التناول المنتظم للاسبرين ، وهو نوع من تلك العقاقير ، لا يقلل خطر سرطان القولون .
• الاقلاع عن التدخين : إذ إن تدخين السجائر يزيد خطر سرطان القولون .
• العلاج التعويضي الهرموني : إن النساء اللاتي يتناولن هرمون الاستروجين بعد سن انقطاع الطمث ينخفض لديهن خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة تترواح بين 30% و 40% .
• استئصال البوليبات : إن استئصال البوليبات الورمية الغدية يعمل على التخلص من مصدر محتمل للاورام الخبيثة .

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:39 AM
سرطان القولون و المستقيم Colon Cancer


الأدله الطبيه

في عام 1809 نشر الدكتور ويليام لامب كتاب يربط بين السرطان والغذاء الغني باللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى، وقد نقل أنه يمكن الإنقاص المتزايد من حجم أورام الجهاز الهضمي والتخلص منها بواسطة غذاء يرتكز علي الأطعمة النباتية" يمكننا استخلاص أن خواص هذا الغذاء ، وبالأخص الغذاء النباتي، هي نقل المرض من الأحشاء إلى الأجزاء الخارجية من الجسم ومن المناطق المركزية للجهاز إلى المناطق الطرفية. المصدر" الدكتور ويليام لامب، أثر النظم الغربية علي الأورام الصلدة والقرح السرطانية (لندن: جي مومان، 1809)"
وفي القرن التاسع عشر، شجعت إلين وايت، رسولة وزعيمة الحركة المجيئية، شجعت أتباعها على ترك تناول اللحوم والأطباق الدسمة والفطائر، وتناول الطعام العادي الذي أعد بأبسط الطرق طبقاً للجو والموسم "من يتناولون اللحوم إنما يتناولون حبوباً وخضروات قادمة من مستوى أعلى، لأن الحيوان يحصل على الغذاء الذي يسبب نموه من هذه الأشياء، فتنتقل الحياة من الحبوب والخضروات إلى من يأكلها، ونحن نتلقاها عن طريق تناول لحم الحيوان، فلذلك يفضل أن نحصل عليها مباشرة عن طريق تناول الطعام الذي وفره لنا الرب. يداوم الناس على تناول اللحم الذي يمتلىء بمواد مسببة للسل والسرطان" المصدر: اليه وايت، رسالة الشفاء (مونت فيو، كاليفورنيا: مؤسسة باسيفيك برس للنشر 1905) ، 313
وفي بداية القرن العشرين، ربط أخصائي السرطان البريطاني وزميل كلية الجراحين الملكية دبليو روجي ويليام بين زيادة نسبة الإصابة بالسرطان في المجتمع الغربي والإفراط في تناول البروتين بخاصة البروتين الحيواني، وأكد أن السرطان مرض يصيب الجسم كله وليس فقط أعضاء متفرقة منه. كما أكد في كتابه المحتوي على 519 صفحة تحت اسم "التاريخ الطبيعي للسرطان"، أكد ما يلي :
كثيراً ما ينظر إلى تكون الأورام على أنها كيان مرضي منعزل ليست له علاقة بالعمليات البيولوجية الأخرى، ومع ذلك، فأنا أعتقد أن هناك صلة حقيقية بين تكون الأورام والاختلاف الشكلي لها عموماً ، وفي التحليل النهائي، يمكن النظر إلى كليهما على أنهما نتاج آثار تراكمية لتغيير ظروف التواجد، ويبدو لي أن أهم هذه الظروف هي تغيير البيئة، والإفراط في تناول الطعام. وتتكون الأورام الخبيثة في الإنسان والحيوان من مواد ألبومينية أو بروتينية في المقام الأول، ولا يبدو منافياً للمنطق افتراض أنها قد تكون نتاج وجود زيادة من هذه المواد في الجسم، وخاصة تلك التي تمثل طعاماً للنواة. وأعتقد أنه عند تناول كميات كبيرة من مثل هذه الأشكال الغذائية عالية الاستثارة بواسطة كائنات تعاني خلاياها من تمثيل غذائي معيب، فقد تحدث الإثارة في أجزاء الجسم حيث تكون العمليات الحيوية أكثر نشاطاً، مثل زيادة التكاثر وعدم انتظامه مما يؤدي إلي تكون السرطان.


لقد تقرر بوضوح أن السرطان يكثر حدوثه بين مجتمعات أوروبا الأكثر رغداً والتي يكثر بها الغذاء ، وكما أثبت أنا، يكثر حدوث هذا المرض في نطاق هذه المجتمعات بين المجموعات التي تحيا حياة رغدة: المصدر : دبليو روجر ويليام، "التاريخ الطبيعي للسرطان" (نيويورك: ويليام وود 1908) ، 12 – 13
وفي أثناء الحرب العالمية الأولى، أقنع د. ميكل هايندهيده، مفوض معهد الولاية لأبحاث الطعام ( أقنع الحكومة الدانماركية بنقل أولوياتها الزراعية من زراعة الحبوب من أجل الماشية، إلى زراعة الحبوب لتغذية الإنسان مباشرة، وطبقاً لهذا ، وفي مواجهة الحصار الأجنبي، تناول الدانماركيون أساسا الشعير وخبز الحبوب الكاملة والخضروات والبطاطس والحليب وبعض الزبدة. وقد انخفض معدل الوفيات الناتجة عن كل الأسباب، بما فيها السرطان، في العاصمة بواقع 34% خلال الفترة من 1917 إلى 1918 . وكانت تجربة على نطاق واسع للإقلال من تناول البروتين، وشارك فيها حوالي 3 مليون شخص، حسبما قال هايندهيده لزملائه الأطباء. "لم يذكر الناس أية شكوى، فلم تكن هناك مشاكل هضمية، لكننا معتادون على تناول الخبز الأسمر وكنا نعرف كيف نصنع خبزاً ذا نوعية جيدة " المصدر: إم هايندهيده، "آثار القيود الملقاة على الطعام خلال الحرب على الوفيات في كوبنهاجن " صحيفة المؤسسة الأمريكية الطبية 74 (1920) : 381 –82
وفي عام 1932 ربط كاتب طبي انجليزي بين الاصابة بالسرطان والغذاء والطريقة الصناعية للحياة، وقد أوصي بتناول الأرز غير منزوع القشرة والأطعمة الكاملة الأخرى للراحة من الأورام المعوية المعدية "يفيد الخبز الأسمر أو الخبز الكامل أو الأرز الأسمر أو الأرز غير المبيض عن طريق توفير جزئيات خشنة تحفظ الأمعاء، وهي مستحبة جداً لحركتها" : المصدر: جون كوب، السرطان: المدنية : التحلل (لندن، 932)0
وبعد خدمته كجراح للبريطانيين في أفريقيا من عام 1941 إلي عام 1964، خلص دنيس ب. بركيت إلى أن السرطان والأمراض التحللية الأخرى تندر بين المجتمعات التقليدية، وفي بعض الحالات تكون غير معروفة مطلقاً. وعلى مدار 13 عاماً أبلغ أخصائي السرطان المشهور دولياً، والذي سميت باسمه ليمفوما بركيت، أن ستة مرضى فقط في مستشفي جنوب أفريقي به 2000 سرير، وجد أنهم مصابون بالعنبيات، وهي إحدى إصابات القولون التي تسبق أحيانا ظهور السرطان، وقد أرجع الزيادة في نسبة حدوث السرطان والأمراض التحللية خلال القرن الأخير إلى إحلال الدهون (وخاصة الدهون الحيوانية) محل الأطعمة الكربوهيدراتية مثل الخبز والحبوب الأخرى.
وأظهرت أيضا دراسات بركيت أن معدل الإصابة بسرطان القولون بين الأمريكيين من أصل أفريقي قبل 40 إلى 50 عاماً كان أقل من معدل إصابة البيض به، ولكن أعلى من معدله بين الأفارقة في الريف الآن، وفي السنوات الأخيرة، بينما بدأ الأمريكيون السود تناول الحبوب بقدر أقل ، خاصة الذرة، وتناول الدهون والبروتينات بقدر أكبر، فإن معدل إصابتهم بسرطان الأمعاء ارتفع إلى قدر معدل البيض. المصدر: دنيس بي بركيت ،كل كما ينبغي- للبقاء صحيحاً وللإستمتاع بالحياة أكثر (نيويورك: أركو، 979) ، 11، 66-71
وفي بداية الستينيات، أبلغت الدكتورة مود بريزيليان فير، وهي طبيبة تقيم في نيوزيلندا، أبلغت عن شفائها لنفسها من سرطان القولون بالالتزام بغذاء من الحبوب الكاملة يخلو من اللحم والسمك والجبن والسكر والمثيرات والتوابل والملح المكرر. وقد كونت نظرية مفادها أن السرطان والأمراض التحللية الأخرى تنتج عن زيادة في الحموضة أو القلوية " ويميل الدم والليمف إلى القلوية قليلاً في حالة الصحة الجيدة، كما هو الحال بالنسبة لأجسامنا. وليس من المفيد اقتطاع جزء من الجسم كما هو الحال في عمليات علاج السرطان، مادام السم المهيج ينتشر في الجسم كله، بل ينبغي على الفرد تناول الطعام الصحيح بالمقادير الصحيحة، وبذا يطهر الدم مما يجعل الجراحة غير ضرورية. المصدر : دكتورة مود تريزيليان فير، هل يشفي الغذاء السرطان؟ (نورث هامبتون شير، انجلترا: ثورثونز، 1971) ، 18-21
وفي عام 1961 أبلغ الجراح دونالد كولنز أن خمسة ممن كانوا مرضاه لفترة طويلة قد أشفوا أنفسهم من سرطان المستقيم عن طريق تناول الغذاء المزروع عضويا، وقد أشار إلى أن كلا من المرضى الخمسة قد عاش 21 إلى 32 عاماً أخرى، وأن الإختبارات الطبية أوضحت وفاتهم لأسباب خلاف السرطان. "العامل الثابت الوحيد في حياة هؤلاء الأشخاص الخمسة هو أنهم جميعاً تناولوا طعاماً زرع عضوياً في المنزل دون استعمال المواد الكيميائية الحافظة والرش الطارد للحشرات". المصدر: دي. سي. كولنز، "العوامل المضادة للأورام الخبيثة والتي يبدو أنها موجودة في الطعام الذي يزرع عضوياً " المجلة الأمريكية لطب الشرج 12 : 36 – 37
وفي عام 1968 أشارت دراسة إبيديميولوجية كبيرة إلى أن العادات الغذائية والمؤثرات البيئية هي العوامل الرئيسية المحددة لإختلاف معدلات الإصابة بالسرطان في العالم وليست العوامل الوراثية كما اعتقد بعض العلماء ، وقد أظهرت البيانات على امتداد ثلاثة أجيال من المهاجرين اليابانيين إلى الولايات المتحدة أن معدل إصابتهم بسرطان القولون يماثل معدل الإصابة للسكان الأمريكيين عموما. وعلى النقيض، ظل معدل الإصابة المعتاد بسرطان القولون في اليابان حوالي ربع المعدل الأمريكي. المصدر : دبليو هنزل و إم. كوريهاراً، دراسة للمهاجرين اليابانيين، " مجلة المعهد القومي للسرطان" 40 : 43-68
وفي عام 1969 أبلغ العلماء عن وجود ارتباط قوي بين استهلاك البروتين الحيواني ومعدل الإصابة بسرطان القولون. المصدر : أو. جريجور وغيره ، " السرطان المعدي المعوي والتغذية" : مجلة الأحشاء 10 : 1031 – 34
وفي عام 1973 وجد الباحثون البريطانيون علاقة موجبة بين سرطان القولون وسرطان الثدي وتناول الدهون والبروتينات. المصدر : بي. إس- دراسار و دي إيرفنج، "العوامل البيئية وسرطانا القولون والثدي" الصحيفة البريطانية للسرطان 27 : 167 – 72


وفي عام 1973 أبلغ العلماء البريطانيون أن وجود النخالة والألياف في الغذاء يثبط من انتاج البكتيريا المعوية في القولون لأملاح العصارة الصفراوية، وقد قارن الباحثون بين هذا والدقيق الأبيض والسكر وخرجوا بنظرية أن تكرير الأطعمة قد يكون سبب ظهور السرطان في الأمعاء الغليظة. المصدر : إي دبليو بومير و كيه دبليو هيتون: "تغيير التمثيل الغذائي لأملاح العصارة الصفراوية بواسطة الألياف" المجلة البريطانية للطب 4 : 262 – 64 0
وفي عام 1974 ربط الباحثون في المعهد القومي للسرطان بين الإصابة بسرطان القولون والزيادة في استهلاك اللحم البقري " تقترح الأدلة أن اللحم، وخاصة البقري، هو طعام يرتبط بسرطان الأمعاء الغليظة" المصدر جيه. دبليو برج و إم. إيه. هاول: "الباثولوجيا الجغرافية لسرطان القولون"، مجلة السرطان 34: 807 – 14 0
ولقد وجدت دراسة أجريت عام 1975 أن حيوانات المعمل التي تم إطعامها غذاء يتكون من دهون البقر بنسبة 35% قد عانت زيادة مؤثرة في معدل حدوث أورام الأمعاء. المصدر : إن. دى. نيجرو وغيره: "أثر دهن البقر في الغذاء على تكون أورام الأمعاء باستخدام الأزوكسي ميثين في الفئران، " صحيفة المعهد القومي للسرطان 54 : 439-42
وفي عام 1975 أبلغ الباحثون في كلية طب هارفارد أن مجموعة من منطقة دوجين الذين يهتمون بصحتهم عن طريق الغذاء والذين يتناولون غذاء من الحبوب الكاملة والفاصوليا والخضروات الطازجة وخضروات البحر ومنتجات الصويا المخمرة كان مستوى الكولسترول وثلاثي الجلسرايد في دمائهم يقل بشكل مؤثر عن مجموعة عينة الدراسة في إمنجهام للقلب والتي كانت تتناول الغذاء الأمريكي المعتاد، وكذلك كان ضغط الدم أقل. وقد كان متوسط تركيز الكولسترول في مصل الدم بالنسبة للمجموعة الأولى 126 مجم / 10مل، مقابل 184 لمجموعة عينة الدراسة، وأظهر التحليل أيضا أن تناول مشتقات الحليب والبيض قد زاد بشكل ملحوظ من مستوى الكولسترول ومستوى الدهون لدى من يهتمون بصحتهم عن طريق الغذاء، بالرغم من أن استهلاك السمك كان مساوياً لاستهلاك البيض ومنتجات الألبان مجتمعين، وقد خلص الباحثون إلى أن انخفاض مستوى الدهون فى مصل الدم لدى النباتيين يشبه ذلك الذي ذكر عن المستوى لدى سكان المجتمعات غير الصناعية حيث أمراض القلب والسرطان والأمراض التحللية الأخرى غير مألوفة. المصدر : إف. إم ساكس وغيره، "شحومات مصل الدم والبروتينات الشحومية لدى النباتيين ومجموعات التحكم" صحيفة نيوانجلاند للطب 292 : 1148 – 51


وفي عام 1975 ربطت دراسة إبيديميولوجية بين سرطان الأمعاء الغليظة لدى السيدات في 23 بلداً وزيادة استهلاكهن للحوم أو قلة استهلاكهن للحبوب. المصدر : جى. كيرفز: "مشكلة السرطان" مجلة ساينتفك أميركان 233 ، رقم 11 : 64
أبلغت الدراسات الإبيديميولوجية عام 1977 عن أقوى إرتباط بين سرطان الأمعاء الغليظة واستهلاك الفرد من البيض، يليه اللحم البقرى، ثم السكر، ثم البيرة، ثم لحم الخنزير. المصدر: إى. جى. لوكس "الطعام والأمراض" الصحيفة البريطانية للطب الوقائي للمجتمع 31 : 71 – 80
وفي عام 1977 أكد باحث هندي للسرطان أن عدم الوجود شبه الكامل لسرطان القولون بين أهالي أقليم البنجاب في شمال الهند يبدو أنه نتيجة للغذاء الغني بالألياف، فغذاء هؤلاء الأشخاص يتكون أساساً من "الشاباناً" المصنوعة من الحبوب الكاملة و"الدال" السميك المصنوع من العدس، وكساري الخضروات وقدر صغير من مشتقات الحليب المخمرة، أما في جنوب الهند حيث يكثر سرطان القولون، فإن الغذاء الأساسي هو الأرز الأبيض وقدر أكبر كثيراً من الدهون والزيوت والتوابل التي يتم استخدامها في الطهي. وقد خلص الباحث أيضاً إلى أنه يبدو أن المضغ الجيد للطعام يقلل من خطورة الإصابة بالسرطان "يبدو أن المضغ الجيد للطعام والذي يؤكد اختلاط اللعاب الغنى بالمخاط بالطعام هو عامل واقي". المصدر : إى. إل مالهورتا "العوامل الغذائية فى دراسة لسرطان القولون من واقع سجلات حالات السرطان، مع إشارة خاصة لدور اللعاب والحليب ومشتقات الحليب المخمرة، وألياف الخضروات". النظريات الطبية 3 : 122 – 26
وفي عام 1977 ربط الباحثون بين استهلاك الدهون في الغذاء ونسبة الوفيات نتيجة لسرطان المعدة، والمُعدة طبقاً للسن في 41 دولة. المصدر : إى إل. واندر وبى. إس. ريدى " الغذاء وسرطان القولون " في كتاب تحت إشراف مايرون وينسك، التغذية والسرطان (نيويورك: جون وايلى، 1977)، 57
وفي عام 1978 أبلغت دراسة لحالات تحت السيطرة في نيويورك عن ارتباط نقص في مخاطر الإصابة بسرطان القولون بمعدل تناول الخضروات، خاصة الملفوف وملفوف بروكسل والبروكولى. المصدر : إس جراهام وغيره "الغذاء ضمن ابيديميولوجيا لسرطان القولون والمستقيم" صحيفة المعهد القومي للسرطان 61 : 709 – 14
وفي عام 1980 أبلغ العلماء عن زيادة في مخاطر الإصابة بسرطاني القولون والمستقيم نتيجة لزيادة استهلاك السعرات والدهون والبروتينات الكلية والدهون المشبعة وحمض الأوليك والكلوستيرول، وقد وجد أن أعلى نسبة خطر كانت تلك التي تخص استهلاك كل الدهون المشبعة، وأن هناك أدلة على وجود علاقة بين الجرعة والاستجابة. المصدر : إم. جين وغيره "الغذاء وسرطان القولون والمستقيم في دراسة لحالات تحت السيطرة" الصحيفة الدولية للسرطان 26: 757 – 68
وفي دراسة عام 1981 لعدد 21 ممن يحافظون على صحتهم عن طريق الغذاء، أبلغ الباحثون في كلية طب جامعة هارفارد أن إضافة 250جم من اللحم يومياً ولمدة أربعة أسابيع إلى غذائهم المعتاد من الحبوب الكاملة والخضروات قد زادت من تركيز الكلوسترول في مصل الدم لديهم بنسبة 19%، وأن ضغط الدم الإنقباضي ارتفع أيضا بصورة مؤثرة. وقد عاد الكولسترول وضغط الدم إلى حالتيهما الطبيعيتين بعد أن عاد النباتيون إلى الغذاء قليل الدهون. المصدر : إف. إم ساكس وغيره "آثار تناول اللحوم على كولسترول مصل الدم لدى النباتيين" صحيفة المؤسسة الأمريكية للطب 246 : 640 – 44
وألمح تقرير مبدئي عام 1981 إلى مسؤولية السكر المكرر عن تكون أورام القولون فىالفئران، فقد أصيبت حيوانات التجارب التي أعطيت محلول للجلوكوز بتركيز 1.6% بحوالي ضعف عدد الأورام التي أصيبت بها مجموعة التحكم. المصدر: دى. إم. إنجرام ودابليو. إم. كاستلان، "الجلوكوز يزيد معدل دورة سرطان القولون المثار تجريبياً" التغذية والسرطان 2: 150 – 52
ويستهلك الرجال في فنلندا الكثير من الدهون ويعانون من أعلى معدل الإصابة بأمراض القلب في العالم الصناعي، ومع ذلك فلديهم أقل معدلات الإصابة بسرطان القولون (ما يساوى ثلث معدل الولايات المتحدة). وقد وجد الباحثون حول العالم أن الحبوب الكاملة تقي ضد سرطان القولون عن طريق خفض تركيز أحماض العصارة الصفراوية في الأمعاء الغليظة وزيادة حجم البراز. وفى عام 1982 وجد الباحثون أن الرجال الفنلديين يستهلكون كميات كبيرة من خبز الشعير، وأنهم يتبرزون ثلاثة أضعاف حجم ما يتبرزه الرجال في البلاد الغربية الأخرى، إضافة إلى قلة تراكم كميات حمض العصارة الصفراوية. المصدر : إتش. إن- إنجليست وغيره. "تركيز المواد متعددة السكريات وغير النشوية في أربعة تجمعات سكانية اسكندنافية" التغذية والسرطان 4: 50 –60
وفي دراسة أجريت عام 1984، خفضت الفاصوليا من إنتاج العصارة الصفراوية بنسبة 30% في الرجـــال الذين يميل الحمض للارتفاع لديهم وأحماض العصـــارة الصفراوية ضرورية للهضم الجيد للدهون، لكنه قد تم الربط بين زيادتها والتسبب فى الإصابة بالسرطان، خاصة في الأمعاء الغليظة وقد أظهرت دراسات الحالات تحت السيطرة أن البنتو والفاصوليا البحرية مؤثرتان في خفض إنتاج حمض العصارةالصفراوية في الرجال المعرضين بشدة للإصابة بهذا المرض. المصدر : جي . دابليو .أندرسون، "آثار نخالة الشوفان وتناول الفاصوليا في خفض نسبة الكولسترول بالدم لدى الرجال الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم" الصحيفة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية 40 : 1146 – 550


وجدت دراسة أجريت عام 1984 على الصحة والرياضة أن الرجال أصحاب الأعمال قليلة الحركة تزداد مخاطر إصابتهم بسرطان القولون بنسبة 60% عن أولئك الذين هم أكثر نشاطاً. وتشمل المجموعة الأولى المحاسبين والمحامين والموسيقيين وموظفي الدفاتر أما المجموعة الثانية فتشمل النجارين والبستانيين والسباكين وسعاة البريد. المصدر : دى. إتش. جاراجرانت وغيره، " النشاط الوظيفي ومخاطر الإصابة بسرطان القولون" الصحيفة الأمريكية للإبيديميولوجيا 119، رقم 6 : 1005 –140
وفي عام 1986 قام العلماء النرويجيون بفحص قولون 155 شخصاً في الخمسينات لم تكن لديهم علامات الإصابة بسرطان القولون، وقد وجد أن نصفهم كان لديهم عنبيات نامية في القولون، وأن النصف الذي لم يكن مصاباً بالعنبيات كان يتناول قدراً أكبر من الخضروات الصليبية، وأنه كلما قل مقدار الخضروات الصليبية الذي يتم تناوله، كلما زاد خطر ظهور العنبيات، وكلما كانت أكبر حجماً وغير طبيعية. المصدر: جى. هوف وغيره، الصحيفة الاسكندنافية للطب المعوي المعدي 0 21 : 1990
وفي دراسة للحالات تحت السيطرة أجريت عام 1987 في بلجيكاً، وجد الباحثون أن استهلاك السكريات البسيطة بما فيها أحاديات السكاريد وثنائيات السكاريد، تتصل بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان المستقيم. وكانت الخطورة النسبية لأعلى استهلاك بالمقارنة بأقل استهلاك هي 1.7 مرة بالنسبة لسرطان القولون و2.4 مرة بالنسبة لسرطان المستقيم. المصدر: إيه. جي. تيونز وغيره، "سرطان القولون وتناول المواد الغذائية" التغذية والسرطان 10 : 181 – 960
وطبقاً لدراسة أجريت عام 1990، فقد يؤدى تناول المزيد من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه إلى خفض خطر إصابة أحدهم بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 40%، فقد قام الباحثون في مركز فوكس تشيس للسرطان في فيلادلفيا بالنظر في37 دراسة تشمل 10000 آلاف شخص في 15 بلداً، وأبلغوا أن من تناولوا غذاء غنيا بالحبوب الكاملة والأطعمة النباتية الجيدة الأخرى، انخفضت فرصة إصابتهم بالسرطان بنسبة 40%. المصدر : روس توك وإلين لانزا و بيتر جرينوولد، "الألياف الغذائية والخضروات وسرطان القولون مراجعة نقدية وتحليل شامل للأدلة الإيبيديميولوجية" صحيفة المعهد القومي للسرطان 83: 650 – 610
وتتعرض النساء اللاتي يتناولن اللحم البقري أو الضأن أو لحم الخنزير كغذاء رئيسي يومياً إلى خطر الإصابة بسرطان القولون بمقدار 2.5 ضعف خطر إصابة أولئك اللاتي تتناولن اللحم أقل من مرة في الشهر، والخلاصة حسب دراسة نشرت عام 1990 على 88751 ممرضة على مدار 10 سنوات، ومفادها أنه كلما زادت كمية الدجاج والسمك في الغذاء، كلما قل احتمال الإصابة بسرطان القولون. وقد خلص الباحثون إلى أن استبدال اللحم الأحمر بمصادر البروتينات الأخرى مثل الفاصوليا والعدس، قد يرتبط أيضاً بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون بين من يستهلكون المزيد من البقول. كما وجد الباحثون أن تناول الألياف من الفاكهة يبدو وأنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، وتضمنت الفاكهة التي ذكرت لاحتمال كونها واقية التفاح والكمثرى. وقد أوصى الدكتور والتر ويلليت أستاذ الإبيديميولوجيا والتغذية في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد والذي أدار الدراسة، أوصى بأنه كلما قل تناول اللحم الأحمر كلما كان ذلك أفضل. وقال أنه ينبغي على الأقل قصر تناوله على المناسبات وأنه ربما يكون من أقصى العوامل المؤثرة عدم تناول اللحم الأحمر مطلقاً. المصدر : والتر سى ويلليب وغيره "دراسة مستقبلية حول علاقة تناول اللحم والدهون والألياف بخطر الإصابة بسرطان القولون عند النساء" صحيفة نيوانجلند للطب 323 : 1664 – 72 وأنستازيا توفيكسس، "إنذار ضد اللحم الأحمر،" مجلة تايم، ديسمبر 24 -1990.


وأبلغ الباحثون في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد أن الرجال أصحاب أقل استهلاك للدهون، والمقدر بحوالي 24% من السعرات، يصابون بنصف معدل الإصابة بعنبيات القولون فقط، وهى سوابق معتادة لسرطان القولون، وذلك مقارنة بالرجال الذين يتناولون الكميات المعتادة من الدهون. وقال الدكتور تيم بايرز، من مركز الوقاية من الأمراض في أطلنطا، إن إقلالاً متواضعا لكمية الدهون كما تقترح المعايير الطبية الحالية، لن يقلل من المخاطر بقدر ملموس. وقد وصف الغذاء المؤثر للوقاية من السرطان بأنه ذلك الغذاء الذي يتضمن ستة أطباق يومياً من الحبوب الكاملة والبقول، وخمسة أو ستة أطباق من الخضروات والفواكه. المصدر: "يوصى بقدر ضئيل جداً من الدهون في الغذاء لمقاومة السرطان"
صحيفة بوسطن جلوب، أبريل

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:41 AM
سرطان الغدد الليمفاوية

@ تعريف سرطان الغدد الليمفاوية:.


هي أورام تنشأ على حساب الخلايا المناعية الليمفاوية و تقسم الليمفوما إلى نوعين رئيسين و هما داء هودجكن و غير هودجكن و يبدو أن هذه الأورام في إزدياد مستمر و خاصة في المنطقة العربية و حوض المتوسط مما يشير إلى أسباب بيئية مساعدة لزيادة الحدوث و تعد ليمفوما هودجكن الأكثر توارداً فهي تحدث بنسبة تقارب 75% من الليمفوما و هي الأخطر و كثيراً ما تكون الإصابات في الفئات الشابة في عمر ما حول سن البلوغ .

@ أعراضه:.


1. إرتفاع دراجه الحرارة و التعرق و خاصةً الليلي.
2. نقص الوزن الذي يزيد عن 10% خلال ستة أشهر.
3. تضخم في أي تجمع للغدد الليمفاوية غالباً في الرقبة و الذي يكون بلا ألم.
4. أعراض إنتشار المرض و التي تتمثل في الضغط على الأعضاء الأُخرى كصعوبة البلع إذا كانت في الغدد الرقبـية التي حول المريء.
5. ارهاق وضعف عام.


@ أسبابه:.


1.الإصابة بفيروس إبستان بار (Epstein Barr Virus).
2. التعرض للمواد الكيميائية.


@ التشخيص:.


1. الفحص الإكلينيكي.
2. تحليل دم للإطلاع على نسبة الخلايا الليمفاوية.
3. فحص وظائف الكبد.
4. أخذ عينة من الغدد الليمفاوية المتضخمة و فحصها تحت المجهر.
5. عمل اشعة للصدر.
6. عمل أشعة مقطعية للصدر والبطن.


@ طرق العلاج:.


1. العلاج الكيميائي.
2. العلاج الإشعاعي.


@ طرق الوقاية:.

أخذ الحيطة من عدم التعرض للمواد الكيميائية.

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:44 AM
سرطان (غير هدجكن) اللمفاوي Non-Hodgkin’s Lymphoma (NHL):





مابين يناير 1997م وديسمبر 1998م سجلت 835 حاله بين السعوديين وهو ما يمثل 7,6% من جميع الحالات المسجله بين الذكور والإناث. نسبة حدوث ذلك المرض كانت 4,9 حاله لكل 100,000 مواطن (age-standardized rate). ويأتي هذا السرطان في المرتبة الثانيه بالنسبة للذكور (514 حاله مسجله) والمرتبة الرابعه للإناث (321 حاله مسجله) بمتوسط عمر 53 سنه للجنسين عند التشخيص. كانت اعلى نسبه مسجله في الرياض 9,6 حاله لكل 100,000 شخص، المنطقه الشرقيه 7 حالات لكل 100,000 شخص، الجوف 5,1 حاله لكل 100,000 شخص وأخيراً الباحه 4,4 حاله لكل 100,000 مواطن (age-standardized rate). في عام 1996م سجلت 148,850 حاله تقريباً من هذا النوع على مستوى العالم وكانت اغلب الحالات المسجله في اوربا وامريكا الشماليه



ـــــــــــــــــــ






مرض هدجكن Hodgkin’s Disease:مابين يناير 1997م وديسمبر 1998م سجلت 377 حاله بين السعوديين وهو ما يمثل 3,4% من جميع الحالات المسجله بين الذكور والإناث. نسبة حدوث ذلك المرض كانت 1,6 حاله لكل 100,000 مواطن (age-standardized rate). ويأتي هذا السرطان في المرتبة الثامنة عشره بالنسبة للذكور (242 حاله مسجله) والمرتبة الحادية عشره بالنسبة للإناث (135 حاله مسجله) بمتوسط عمر 22 سنه للذكور و23 سنه للإناث عند التشخيص. كانت اعلى نسبه مسجله في المنطقة الشرقيه 2,3 حاله لكل 100,000 شخص، الرياض وجيزان 1,9 حاله لكل 100,000 شخص وأخيراً القصيم 1,8 حاله لكل 100,000 مواطن (age-standardized rate).

الي أعضاء منتدي الشوامي

نحن لسنا متخصصين,,,ولكن متطوعين,,, نسعي لتوعية المجتمع ,, ومحاربة الأمراض السرطانية,,,ولفت الإنتباة إلي معاناة مرضى السرطان


http://www.arabvolunteering.org/corn...ns-disease.pdf (http://www.arabvolunteering.org/corner/attachments/810d1189880481-hodgkins-disease.pdf)

http://www.arabvolunteering.org/corn...s-lymphoma.pdf (http://www.arabvolunteering.org/corner/attachments/811d1189880686-non-hodgkin-s-lymphoma.pdf)

http://www.arabvolunteering.org/corn...o-hodgkins.rar (http://www.arabvolunteering.org/corner/attachments/812d1189880707-shwo-hodgkins.rar)


الرجاء تحميل هذه الملفات للضرورة

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:54 AM
سؤال:ما هي الأورام اللمفاوية ؟

جواب:يقصد بالأورام اللمفاوية وجود خلايا سرطانية في الجهاز اللمفاوي، والجهاز اللمفاوي يتكون من قنوات رفيعة متشعبة، تشبه الأوعية الموجودة في كل أجزاء الجسم تقريباً، وتحمل السائل اللمفاوي وهو سائل مائي عديم اللون توجد به كريات الدم البيضاء من النوع اللمفاوي، وعلى طول هذه الأوعية يوجد عقد بشكل حبة الفاصوليا تُعرف بالغدد اللمفاوية، ومجموعة من هذه الغدد اللمفاوية موجودة في الرقبة، وتحت الإبط وفي البطن، وفي الحوض في المضفن وفي مناطق أخرى مختلفة، وهذه الغدد اللمفاوية تنتج وتخزن الخلايا المقاومة للالتهابات. ومن الجهاز اللمفاوي كذلك الطحال، واللوزتين، وغدة الثايمس Thymous، وبما أن النسج اللمفاوي موجود تقريباً في كل أجزاء الجسم تقريباً فإن الأورام اللمفاوية قد تظهر في أي جزء من الجسم : الغدد اللمفاوية، الكبد ، الطحال، نخاع العظم، الدماغ، الجلد ... إلخ .

وتنقسم الأورام اللمفاوية إلى نوعين:
مرض هودجكن والأورام اللمفاوية غير الهودجكن ( الأورام اللمفاوية) وكل منها له خاصية كلينيكية ونسيجية مختلفة إلى حد ما ، وفي هذا النقاش سوف نركز على الأورام اللمفاوية غير الهودجكن ( Non Hodgkins Iyphoma) ونشير إلى مرض هودجكن فقط باختصار .

إحصاءات
سؤال:هل هناك إحصاءات عن وبائيات الأورام اللمفاوية في المملكة العربية السعودية؟
جواب:تعتبر الأمراض اللمفاوية الخبيثة من أهم الأورام السرطانية في العالم بصفة عامة وفي المملكة خاصة، وهناك عدة دراسات في المملكة منشورة تبين أن هذه الأورام من أكثر الأورام شيوعاً لدى الرجال بنسبة 12.8% من الأورام، وفي المرتبة الثالثة إلى الرابعة لدى النساء بنسبة حوالي 7.4% ويظهر من نتائج السجل الوطني للأورام أن الأورام اللمفاوية تكون حوالي 7.5% من بين السرطانات الأخرى، ومعدل نسبة الإصابة بها حوالي 5.2% لكل 100.000 من السكان ومعدل سن الإصابة بها حوالي 48 سنة لدى الرجال والنساء وإن المرض أكثر شيوعاً لدى الرجال عن النساء بنسبة 1:2% تقريباً كما دلت النتائج على أن نسبة حدوث هذه الأورام خارج الغدد اللمفاوية حوالي 37% منها حوالي 13% في الجهاز الهضمي، كما أظهرت الدراسات في المملكة أن حوالي 23% من الحالات في الطور الأول، 33% في الطور الثاني وحوالي 49% في أطوار متقدمة.

أنواعها :
سؤال:ما هي أنواع وتصانيف الأورام اللمفاوية Classification of NHL ؟
جواب:تنقسم الأورام اللمفاوية غير الهودجكن إلى عدة أنواع متباينة في الخواص الكلينيكية والنسيجية وكذلك في طرق العلاج وهنالك عدة طرق لتصنيف هذه الأورام منها التقسيم العملي العالمي ( Working For Mnlation)، وكذلك تصنيف منظمة الصحة العالمية للأورام اللمفاوية والتصنيف الأمريكي الأوروبي المعدل لتصنيف الأورام اللمفاوية، ومن أهم قواعد التصنيف هو ظهور الخلايا اللمفاوية السرطانية تحت المجهر وخواص هذه الخلايا بصيغة المضادات، ويمكن أن نقسم هذه الأورام اللمفاوية إلىثلاث مجموعات:

أ. الأورام اللمفاوية بطيئة النمو ( Low Grade NHL)وهذه أورام أكثر ما تصيب كبار السن، وهي مزمنة ، تنمو ببطء، يمكن التحكم فيها ونادراً ما يتم الشفاء منها تماماً، والمصاب قد يعيش لعدة سنوات، وفي العادة العلاج لهذه الحالات يكون مبسطاً وعن طريق الفم، والأعراض منها خفيفة وتعتمد على طور الأورام .

ب. الأورام اللمفاوية المتوسطة الحدة ( Intermedicate Grade )وهذه أورام متوسطة النمو وغالباً ما تكون في أطوار مبكرة ومعدل الإصابة أكثر في السن المبكر، والأورام من هذا النوع تسبب أعراضًا حادةً غالباً ما تكون خلال أشهر، وهذه الأورام يمكن الشفاء منها بنسبة عالية، وتعتمد نسبة نجاح العلاج والشفاء في المرض على عدة عوامل منها طور المرض، سنة المحيض، صحته العامة، وعوامل أخرى متعددة قد تؤثر عكسياً على نتيجة العلاج .

ج. الأورام اللمفاوية الخبيثة الحادة،وهذه تسبب أعراضاً في وقت قصير جداً خلال عدة أسابيع، وغالباً ما تسبب في انتشار المرض إلى مناطق حساسة من الجسم مثل الدماغ ونخاع العظم، وفي الغالب تصيب صغار السن، وهذه الأنواع من السرطانات اللمفاوية الحادة يمكن الشفاء منها بنسبة عالية وخاصة في الأطوار الأولى وغالباً ما تحتاج إلى علاج كيمياوئي لمدة طويلة مشابه لعلاج سرطان الدم الحاد.

الأسباب :
سؤال:وماذا عن مسببات الأورام اللمفاوية؟
جواب:معظم الأورام اللمفاوية (NHL) تظهر بدون أي سبب وليس لها علاقة ألبته بالمسببات المعروفة لمرض السرطان،وهنالك نسبة قليلة جداً قد يكون لها علاقة ببعض المسببات التالية :
أ. نقص المناعة الوراثي أو المكتسب مثل حالات الإيدز لديهم نسبة عالية من الأورام اللمفاوية بالدماغ .
ب. بعض الفيروسات مثلاً فيروس ابستين (Epstein Barr Virs) له علاقة بورم بيركيت اللمفاوية وأورام الجيوب اللمفاوية .
ج.بعض أنواع البكتيريا مثل بكتيريا هيلكوبكثر (H.Pylori) له علاقة بورم
المعدة اللمفاوية البطيء .
د.بعض الأورام اللمفاوية البطيئة ممكن أن تتحول إلى أورام لمفاوية حادة .
هـ.بعض أمراض الاعتلالات المناعية الذاتية Auto Immuino Diseses تزداد بها نسبة الأورام اللمفاوية .
و. التعرض للعلاج الكيميائي .

على كل حال الأورام اللمفاوية الناتجة عن هذه المسببات وغيرها لا تشكل نسبة تذكر من مجمل الأورام اللمفاوية .

هل تحدثنا عن أعراض وعلامات الأورام اللمفاوية ؟
من أهم أعراض الأورام اللمفاوية العقدية (Ndoal NHL) هو وجود تضخم في الغدد اللمفاوية في الجسم مثل الرقبة، الإبط ... إلخ ، وسرعة ظهور هذا التضخم يعتمد على النوع، ففي الأورام اللمفاوية البطيئة قد يكون ظهور هذه الغدد موجودًا منذ مدة طويلة قد تكون سنوات بينما في الأورام اللمفاوية الحادة قد يكون أسابيعًا .
وللعلم ليس كل تضخم في الغدد اللمفاوية يعني أن هنالك ورماً لمفاوياً خبيثاً فمن أكثر مسببات تضخم الغدد اللمفاوية سواءً موضعياً أو عاماً هو الالتهابات بأنواعها الجرثومية وغيرها .
وأعراض الأورام اللمفاوية التي تظهر خارج الغدد اللمفاوية تعتمد على العضو المصاب، فالورم اللمفاوي الخبيث قد يوجد في المعدة ويسبب أعراضاً مشابهة بأعراض القرحة المعدية، أو حتى أعراض المرارة ، والورم اللمفاوي بالعظم قد يسبب الألم في العظم أو الكسر . والورم اللمفاوي المنتشر في الغشاء السحائي للدماغ قد يسبب أعراضاً مشابهة لأعراض التهاب الغشاء السحائي الجرثومي ... إلخ.
ومن الأعراض الأخرى للأورام اللمفاوية بصفة عامة هو وجود ارتفاع في درجة الحرارة أحياناً مصحوب برعشة، وكذلك نزول في وزن المصاب بنسبة عالية، وكذلك قد يكون لدى المريض هرش الجلد . وهذه الأعراض الأخيرة نسميها أعراض الأورام اللمفاوية من نوع ب، وبصفة عامة الأورام اللمفاوية قد تسبب أي أعراض ويصعب أحياناً التفرقة بين هذه الأورام وأي مرض آخر بدون أخذ عينات من الجزء المصاب من الجسم وتحليلها نسيجياً لمعرفة طبيعة المرض .

التشخيص:
سؤال:كيف يمكن تشخيص الأورام اللمفاوية؟
جواب:عندما يشتبه الطبيب بالأورام اللمفاوية فإنه لا يستطيع تشخيصها إلا بعد أخذ عينة من المكان المشتبه بوجود الأورام اللمفاوية فيهوهذه العينات قد تكون:
أ. أخذ عينة بالإبرة الرفيعة لتحليل الخلايا نسيجياً .
ت. أو باستئصال الغدة المصابة، أو أخذ عينة من الجزء المصاب لتحليلها تحليلاً نسيجياً كاملاً.

الفحوصات اللازمة للمريض المصاب بالأورام اللمفاوية :
أ.تحليل كامل لخضاب الدم وعد الكريات ووظائف الكبد والكلى ...إلخ
ب. أخذ أشعة مقطعية للصدر، والبطن، والحوض، أو حسب ما تستدعيه الحالة.
ت. أخذ عينة من نخاع العظم.
ث. فحصوات أخرى استقصائية تعتمد على مكان الورم مثل التنظير للجهاز الهضمي في ورم المعدة اللمفاوية، الإشاعة النووية في ورم العظم اللمفاوي ... إلخ .

الأطوار :
هل هناك أطوار للأورام اللمفاوية ( Stages of NHL) ؟
بعد الفحص الكلينيكي وعمل الفحوصات المخبرية والإشعاعية والتأكد من التشخيص النسيجي ولكي يحدد الطبيب المعالج الطريقة المثلى للعلاج عليه أن يحدد طور المرض والعوامل المؤثرة في نتيجة العلاج وفي الأورام اللمفاوية يُستعمل الأطوار الآتية:
أ. الطور الأول: الورم اللمفاوي يوجد في منطقة لمفاوية واحدة سواء في الغدد اللمفاوية أو خارج الغدد اللمفاوية .

ب. الطور الثاني : يعني أن الورم اللمفاوي موجود في أكثر من منطقة لمفاوية ولكنه في جهة واحدة مع الغدد الموضعية التابعة له .

ت. الطور الثالث : وجود الأورام اللمفاوية في مناطق لمفاوية على جانبي غشاء الحجاب الحاجز مثل الرقبة والبطن مثلاً، إلى نخاع العظم، الكبد ، الدماغ، العظم .. إلخ . وعندما يكون لدى المريض ارتفاع ،ونقص في الوزن يضاف إلى الطور علامة "ب" لتدل على وجود هذه الأعراض .
وتكمن أهمية تحديد طور الأورام اللمفاوية في أهميتها بالنسبة للعلاج وكذلك تحديدها إلى نسبة الشفاء من العلاج، فكلما كان المرض مبكراً كلما كانت نسبة الشفاء أعلى بحول الله .

العلاج :
سؤال:ما هي طرق العلاج من الأورام اللمفاوية؟
جواب:وسائل علاج الأورام اللمفاوية الموجودة هي :
أ. العلاج الإشعاعي
ب.العلاج الكيميائي
ت. العلاج المناعي (استعمال مناعة الجسم في مقاومة السرطان)
ث. زراعة نخاع العظم الذاتي والعلاج الكيميائي المكثف.
دور العلاج الجراحي يمكن في التشخيص وغالباً ليس له دور في العلاج من الأورام اللمفاوية.

العلاج الإشعاعي :وهو يعطى من مكائن خاصة بإنتاج المواد المشعة لكي تقتل الخلايا السرطانية اللمفاوية وتقلل من حجم الورم . وهذا النوع من العلاج غالباً ما يستعمل مع علاج آخر مثل العلاج الكيميائي.

العلاج الكيميائي:عبارة عن عقاقير تُعطى لكي تقضي على الخلايا السرطانية اللمفاوية غالباً ما تكون عن طريق الوريد ومنها كذلك عن طريق الفم .

العلاجات الحيوية (المناعي)
تُعطى لكي تساعد الجسم على مكافحة الورم . وهذه عبارة عن مواد تنتج فسيولوجياً في الجسم أو في المختبر لكي تقوي وتوجه وتسترجع مناعة الجسم ضد المرض.

العلاج الكيميائي المكثف مع استعمال نخاع العظم الذاتي،أو الخلايا الأساسية في الدم للتقليل من تأثير العلاج الكيميائي: وهي طريقة تستعمل الآن في علاج مرض الغدد اللمفاوية للذين لديهم انتكاسة في المرض بعد العلاج الأول وباختصار -للتعريف وليس للاتباع- فإن علاج الأورام اللمفاوية يعتمد على عدة عوامل ومن أهمها طور المرض ونوعه النسيجيونلخص خيارات العلاج كما يلي :

أ.الأورام اللمفاوية البطيئة في الأطوار الأولى
العلاج : بالإشعاع أو المتابعة حسب الأعراض .
في الأطوار المتقدمة: المتابعة أو استعمال العلاج الكيميائي المبسط عندما يكون لدى المريض أعراضاً .
ب. الأورام اللمفاوية متوسطة الحدة في الطورين الأول والثاني:
والعلاج الكيميائي المركب المختصر (3-4 دورات) مع العلاج بالإشعاع في الطورين الثالث والرابع، العلاج الكيميائي المطول (6-8 دورات) .

ت. الأورام اللمفاوية الحادة العلاج الكيميائي المكثف والمطول .
وعندما يحدث انتكاسة في المرض بعد أن يكون المريض استجاب للعلاج الأول فالطريقة المثلى للعلاج في مثل هذه الحالات هو إعطاء المريض علاجات كيميائية مختلفة عن الأولى وإذا ما كان هنالك استجابة فالأفضل أن يعطى العلاج الكيميائي المكثف مع زراعة نخاع العظم الذاتية ( Hdct+pbsct)كلما كان ذلك ممكناً.

وفي الختام إن الأورام اللمفاوية من الأورام التي يمكن أن تستجيب للعلاج ويشفى منها المريض تماماً، وخاصة إذا ما كان في الطور المبكر، وأخذ العلاج اللازم واستمر في المتابعة مع الطبيب المعالج .
وللمعلومية ليس هناك طرق وقاية من هذا المرض، ولكن مراجعة الطبيب المتخصص عندما يكون هناك أعراض، أو علامات غير معتادة مثل تضخم الغدد اللمفاوية التدريجي أو الحاد سواء كان موضعياً أو منتشراً قد يساعد في كشف هذا المرض مبكراً وبالتالي تحسن في نسبة الشفاء منه .

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:55 AM
العلاج المناعي المشع يحقق نسبة نجاح عالية تصل إلى 70 %
يعد سرطان الغدد الليمفاوية، ثاني أكثر الأورام السرطانية شيوعا في المملكة العربية السعودية بالنسبة للرجال، ورابع أكثر الأورام شيوعا بالنسبة للنساء، وذلك حسب إحصائية السجل الوطني للأورام. ويتم علاج سرطان الغدد الليمفاوية بالعلاج الكيميائي ولا تستخدم الجراحة في علاج مثل هذه الحالات.

يقول الدكتور محمد عبده الصائغ استشاري أمراض الدم والأورام بمستشفى الملك فهد ومستشفى الملك عبد العزيز ومركز الأورام بجدة إنه تم اكتشاف عقاقير جديدة، في السنوات الأخيرة، وتم إضافتها إلى العلاج الكيميائي التقليدي وأثبتت فعالية هائلة. ولقد تم تسمية تلك الأدوية بالعقاقير المناعية الموجهة targeting immunotherapy حيث يتم توجيهها ضد الخلايا السرطانية.

* علاج مناعي مشع ومع الاستمرار في الأبحاث والدراسات، اكتشف مؤخرا نمط جديد آخر من العلاج أطلق عليه العلاج المناعي المشع radioimmunotherapy، استخدمت فيه النظائر المشعة، التي تُحمل على الأجسام المضادة، وتهدف إلى تسليط الإشعاع النووي على الخلايا السرطانية فقط، فيتم بذلك الحد من نموها وقتلها، وهذا الدواء سمي بـ زيفالين Zevalin، حيث يُستخدم النظير المشع يوتيريوم - 90 Yttrium-90، الذي يتميز بفترة نصف العمر التي لا تزيد عن حوالي 50 ساعة.

وقد سمح باستخدام هذا العقار في أميركا وأوروبا في عام 2002 وذلك بجهود قامت بها شركة "باير شيرنج فارما"، في علاج حالات سرطان الغدد الليمفاوية البطيء Low Grade، نوع "بي"، في حالات عدم الاستجابة للعلاج التقليدي، أو في حالات ارتجاع المرض بعد العلاج التقليدي. كما سُمح باستخدام هذا النوع من العلاج في كندا عام 2005 بجهود من شركة "بيرليكس- كندا". ويضيف الدكتور محمد الصائغ أن الدراسات العلمية الأخيرة قد أثبتت فعالية هذا الدواء مقارنة مع العلاج المناعي والتقليدي، حيث أجريت دراسات عديدة في الولايات المتحدة على عدد معين من المرضى، أعطي نصفهم العلاج التقليدي، والنصف الآخر تم علاجهم بعقار زيفالين Zevalin، وكانت النتيجة أن نسبة الاستجابة في المرضى الذين تم علاجهم بعقار زيفالين، قد بلغت 70%، مقارنة بـ 56% فقط في المرضى الذين تم علاجهم بالعلاج التقليدي. وهناك دراسة قام بها د. غريغوري وايزمان وزميله د. توماس ويتزيغ من مايو كلينيك، روشستر، مينيسوتا، أثبتا فيها أن استخدام يوتيريوم - 90 (زيفالين ®) العلاج المناعي المشع كان علاجا فعالا يعطي استجابة علاجية طويلة الأجل سواء سبق للمريض الخضوع لنظام علاجي قبله أو لم يسبق وذلك في حالات الانتكاس او ارتجاع الورم الليمفاوي "خلايا - بي غير هودجكين"، وكانت نسبة الاستجابة تتراوح بين 74 الى 82، وكان متوسط عمر طويلي الاستجابة للعلاج 58 عاما، ويمثل الذكور منهم 55.

* مزايا علاجية وعن مزايا هذا العلاج، يشير الدكتور محمد الصائغ أنه يتعامل مع الخلايا السرطانية بواسطة اشعاعات استهدافية موضعية محددة لا تحمل معها آثارا جانبية كتلك التي تحدث عقب العلاج الكيميائي، كما تغني المريض عن العمليات الجراحية الكبيرة ومضاعفاتها، مما يحسن من نوعية الحياة بالنسبة للمريض، وفي الوقت نفسه يقلل من متطلبات الرعاية الصحية المطلوبة عادة بعد العلاج. ويضيف أن هذا العلاج يتم حقنه في العيادة الخارجية ولا يحتاج المريض إلى التنويم، حيث يتم خلط العقار المناعي بالنظير المشع يوتيريوم 90، حيث يتم تحميل النظير المشع يوتيريوم على الجسم المضاد. وعند حقن المريض بالعلاج في الوريد، يقوم الجسم المضاد بالالتصاق في الخلية السرطانية ويتم تحديدها بعد تسليط الأشعة النووية عليها. ويعطى هذا العلاج زيفالين لمرة واحدة فقط. وبسبب قصر فترة نصف العمر للنظير المشع، فإن الزيفالين يعد ذا أمان إشعاعي عال جدا.

ورغم ارتفاع تكلفة هذا العلاج، الذي تكلف فيه الجرعة الواحدة أكثر من 70 ألف ريال، فإن عقار Zevalin، تم تأمينه لمراكز الأورام التابعة لوزارة الصحة مجانا، وهو متوفر في مركز الأورام بجدة، وقد تم مؤخرا خلال هذه السنة علاج عدد 3 حالات. وما زالت الدراسات مستمرة لاستخدام هذا العلاج في نطاق أوسع ولعلاج حالات أخرى من سرطان الغدد الليمفاوية.

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:56 AM
اكتشاف علاج لمرضى أورام الغدد الليمفاوية

ذكر بيان صحافي طبي أن أبحاث عديدة أكدت على التحسن الكبير والملحوظ في قدرة مرضى أورام الغدد الليمفاوية (بطيئة النمو) الذين يتم علاجهم بدواء " مابثيرا" على التمتع بحياة خالية من المرض لفترات طويلة ، حيث تم عرض نتائج هذه الأبحاث في مؤتمر الجمعية الاميركية للسرطان في اتلانتا .

وكان الهدف الأساسي لهذه الأبحاث هي دراسة تأثير تناول جرعات من دواء مابثيرا بعد ثبوت تحسن المرض مبدئيا على فترات متباعدة لمدة عامان على تحسن قدرة المرضى من التمتع بحياة خالية من المرض لفترات أطول – حيث أظهرت نتائج الأبحاث والتي قامت بها الجمعية الألمانية لدراسة أورام الغدد اليمفاوية glsc أن حوالي 82% من المرضى يظلون متمتعين بحياة خالية من المرض بعد 3 سنوات من بداية العلاج مقارنة ب 55% فقط من المرضى الذين لم يتلقوا تلك الجرعات المكملة والمثبتة للشفاء من دواء مابثيرا .
يذكر أن مرض سرطان الغدد اليمفاوية اللاهو جكينية يصيب حوالي مليون فرد على مستوى العالم حوالي 45% من هؤلاء يعانون من الأورام بطيئة النمو وهي تلك الأورام رغم نموها البطيء فإنها تمثل صعوبة كبيرة في علاجها لعدم استجابتها السريعة للعلاج الكيماوي التقليدي حيث زادت مؤخرا نسبة الإصابة بهذه الأورام بنسبة حوالي 80% مقارنة بالسبعينيات .

وأكد مارتين ريلنج الباحث الرئيسي في المجموعة الألمانية لدراسة أورام الغدد اليمفاوية أن مابثيرا قد أدى لزيادة هائلة في قدرة المرضى على التمتع بحياة أفضل بدون أعراض للمرض .

يذكر أن مابثيرا هو عبارة عن علاج موجه يختلف في طريقة عملة عن العلاج الكيميائي التقليدي في كونه يعتمد على cd20 وهو موجود على سطح الخلايا الليمفاوية b الطبيعية والمصابة بالسرطان ونتيجة هذا الاتحاد تنشط الأجهزة المناعية للجسم بشكل ملحوظ وتعمل على قتل هذه الخلايا والتخلص منها نهائيا .

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:57 AM
سرطان الدم
ابيضاض الدم ، اللوكيميا Leukemia



ينزعج الكثيرون عند سماع كلمة سرطان، رغم أنه بحمد الله يمكن شفاؤه، أو على الأقل تخفيفه بشكل كبير، حيث تبلغ نسبة الشفاء الآن أكثر من 70% بين المصابين، وذلك باستخدام التقنيات الجديدة للعلاج، ويعتبر سرطان الدم أو ما يسمى ابيضاض الدم أو اللوكيميا من أكثر الأمراض شيوعا في منطقتنا، وأكثر ما يصيب الأطفال، ويأتي في المركز الثالث بعد سرطان الثدي بالذات لدى النساء وسرطان الكبد بالذات عند الرجال.
سرطان الدم هو المرض الذي يصيب النسيج المسؤول عن إنتاج الدم في الجسم، في الطفل المصاب بهذا المرض يتم إنتاج كميات كبيرة من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية والتي لا يمكنها القيام بواجباتها الطبيعية في الدفاع عن الجسم في التخلص من الالتهابات، إضافة إلى ذلك فإن هذه الخلايا غير الطبيعية تحد من قابلية الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء الضرورية في حمل الأوكسجين وإيصاله إلى مختلف أنسجة الجسم وأعضائه. كما أن إنتاج خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية هذه يحد أيضا من إنتاج الأجسام الصفيحية المسؤولة عن تخثر الدم وإيقاف النزف عند حدوث جرح ما، ومن المؤسف القول بأن عدم معالجة هذه الحالة المرضية الخطيرة يؤدي إلى الوفاة الحتمية، وفي أمريكا يصاب 1.2 مليون شخص سنوياً بجميع أنواع السرطانات، 500 ألف يموتون كل سنة.الأسباب المؤدية للميل إلى نشوء الأورام


1. الاختلالات الوراثية
2. التعرض للإشعاع
3. العلاج الإشعاعي والكيماوي
4. المواد الكيماوية
5. أمراض الدم المؤدية إلى سرطان الدم
6. الفيروسات


أنواع سرطان الدم


تنقسم سرطانات الدم إلى أربعة أنواع رئيسية هي سرطان الدم النخاعي الحاد، وسرطان الدم الليمفاوي الحاد، وسرطان الدم النخاعي المزمن، وسرطان الدم الليمفاوي المزمن.
ورغم أن الطرق العلاجية تختلف بين طفل وطفل آخر، إلا أنها في كافة الأحوال غير مريحة للطفل، حيث تسبب للطفل الكثير من الإجهاد، فالعلاج الذي يعتمد على كبح الجهاز المناعي يترك جسم الطفل غير محمي، مما قد يصيبه من أمراض مختلفة مهما كان نوعها ولو كانت بسيطة جدا وبالتالي ينتج عنها مضاعفات خطيرة..

أما الجانب الايجابي في العلاج فيمكن القول بأن غالبية الأطفال يستجيبون للعلاج، حيث يضمن العلاج توفير جرعة تقوية لإنتاج كريات دم بيضاء سليمة، غير أن هناك قلة من الأطفال لا يستجيبون للعلاجات التقليدية، وبالتالي فهم بحاجة إلى خلايا جذعية، حيث تجري زراعة خلايا من نخاع العظم لشخص سليم، غير أنه من المهم أن نبين بأن هذه الطريقة ليست بالسهولة التي يتصورها الكثيرون، وتحتاج إلى العديد من الاختبارات لتفادي رفض الجسم للخلايا المزروعة.
وسرطان الدم ليس وراثيا، وهو من الأمراض المعقدة جدا، حيث تختلف من طفل لآخر، لذا فإن العلماء جادون في إيجاد علاج له، ويتم رصد الملايين سنويا على إجراء الأبحاث المتطورة للوصول إلى مسببات المرض بغية إيجاد علاج ناجح له.


تغذية مريض السرطان


من أهم ما يواجه مريض السرطان بالذات بعد العلاج الكيميائي أو الإشعاعي تغير طعم الأغذية إلى الطعم غير المقبول، وضعف الشهية الشديد بالإضافة للتعب الشديد والألم والضغط النفسي والاكتئاب والانفعال والغثيان أو الإسهال، وعند تلقي العلاج الكيميائي أو الإشعاعي على الرأس أو الرقبة من المحتمل أن تفقد حاسة التذوق للطعام، فيكون اللحم مراً، لهذا ينصح بإضافة صلصة الصويا لتحسينه، كما يتغير طعم السمك والبيض والطماطم ليكون زنخاً أو كأنه طعم المعدن، لهذا لا يستحسن استخدام الملاعق والشوك المعدنية لارتباط طعم المعدن بالطعم غير المرغوب وتستبدل بالبلاستيكية.

والطريقة السليمة لتغذية المريض هي:
1- تناول وجبات صغيرة من الطعام موزعة خلال اليوم، واستغلال فترة الشعور ببعض التحسن.
2- تناول الأطعمة الخالية من الروائح، ويفضل تقديم الطعام المهروس أو المطحون في أوان جميلة جذابة لجعلها مشهية.
3- زيادة الوزن - إن حصلت- ليست بسبب تناول الطعام، لكنها بسبب تناول بعض الأدوية المضادة للسرطان مثل الكورتيزون ومشتقاته، وكذلك احتفاظ الجسم بالسوائل، فلا يجب تقليل السعرات، وقد يصف الطبيب مدرا للبول للتخلص من السوائل الزائدة.
4- يعتبر جفاف الفم من الأعراض الجانبية الشائعة نتيجة العلاج الكيميائي والإشعاعي، وللتخلص من جفاف الفم ننصح بتناول أطعمة حلوة المذاق مثل الحلويات السكرية أو المخللات مثل الطرشي أو مص قطع من مكعبات الثلج، وتناول أطعمة غنية بالمرق من أجل مساعدتك على استجلاب اللعاب ما عدا في حالة تقرحات أو التهابات الفم، مع ضرورة شرب الكثير من السوائل.
5- التركيز على بعض الأطعمة المغذية والتي من السهل تناولها وهي شراب البيض المخفوق مع السكر والقشدة، والحليب المخفوق، وماء الشعير المنقوع والشوفان أو الحبوب المطبوخة مثل القرصان والمرقوق، وشوربة الشعير، الذرة، والأرز، والموز، والفواكه المعلبة، أو الفواكه اللينة.. وكذلك البيض المسلوق نصف سلق، أو المخفوق بقليل من الحليب ثم يقلى في قليل من الزبدة، والبطاطس المهروسة، والمكرونة بالجبن، والعصيرات المعلبة والطازجة، والآيس كريم، والشراب المثلج المعد بعصير الفاكهة المحلى، أو الجيلاتين "الجلي".
6- تقديم الأغذية الجاهزة الغنية بالبروتين والسعرات الحرارية مثل: إنشور (Ensure)، بيدياشور (Pediasure) أو أيسوميل (Isomil) وجميعها متوفرة في الصيدليات.
7- سيصف الطبيب علاجاً مضاداً للغثيان، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها في هذه الحالة، ففي الصباح الباكر يفضل الاحتفاظ ببعض من الخبز الجاف في علبة مغلقة بجانب السرير وتناول بعض منه مباشرة عقب الاستيقاظ من النوم وقبل مغادرة الفراش.
8- يجب تجنب الأطعمة ذات الرائحة النفاذة والابتعاد عن المطبخ في حالة قيام أحد أفراد العائلة بالطبخ. الأطعمة الباردة والوجبات السريعة تساعد أيضاً على تقليل رائحة الطعام.
9- في الحالات الصعبة لا بد من التغذية عن طريق الأنبوب من الأنف لضمان التغذية الكافية.

الأغذية المضادة للسرطان

الأغذية التالية إذا تم تناولها بشكل متوازن مفيدة للوقاية من السرطان لكن لم يثبت بعد هل زيادة تناولها تفيد أكثر.

1- الأغذية من الفصيلة الصليبية، ومنها البروكلي والزهرة والكرنب وجميع أنواع الملفوف وكذلك الخردل، هذه المواد تحوي أحد مركبات الكبريت "Sulforaphane" ومركبات "Dithiolthiones".
2- الثوم والبصل: أيضا لاحتوائها على مركبات الكبريت المضادة للسرطان الذي ينشط إفراز بعض الأنزيمات.
3- البرتقال والجريب فروت: لوجود عناصر غذائية مضادة مثل الفلافينويد وفيتامين ج التي تعمل كمضاد للأكسدة ومنع السرطان.
4- الصويا:- يحتوي كمية كبيرة من مادة الأيزوفلافونز التي توقف بعض النشاط الهرموني داخل الخلايا، وللصويا دور كبير في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا على وجه الخصوص.ويمكن تناوله على هيئة فول الصويا أو يضاف زيته للغذاء أو بتناول حليب الصويا المتوفر في الصيدليات.
5- الطماطم: غنية بمادة ليكوبين، وهي مادة مضادة قوية للأكسدة وهي المسببة للون الأحمر، ووجدت الأبحاث أن الطماطم المطبوخة تقلل من سرطان المعدة والقولون والبروستاتا.
6- الفواكه والخضراوات الطازجة، ووجدت الأبحاث أهميتها في تقليل خطر حدوث أنواع كثيرة من السرطانات.
الأغذية المسببة للسرطان
1- الأغذية التي تعرض لدرجات حرارة عالية أو للنار مباشرة بالذات اللحوم المشوية والمقلية.
2- اللحوم المملحة والمعالجة بالكيماويات من أجل حفظها أو المحافظة على ثبات لونها.
3- الأغذية التي تم رشها بالمبيدات الحشرية، ولم تترك لعدة أيام قبل جلبها للسوق وتناولها.
4- زيادة الدهون المشبعة في الغذاء، ووجدت الأبحاث علاقتها بسرطان الثدي والبروستاتا وبطانة الرحم.
5- السمنة وربما لعلاقتها بتناول الدهون الكثيرة ولها علاقة بسرطان القولون وبطانة الرحم بالذات لدى النساء المنقطع لديهن الطمث، والمثانة والمريء والبنكرياس والكلى.
6- الكحول حيث وجدت الأبحاث علاقته بسرطان المريء والقصبة الهوائية والكبد والقولون الثدي.
7- بعض الملونات الغذائية والمواد الحافظة غير المرخصة


سبل الوقاية من السرطان


تؤكد الأبحاث العلمية الصادرة من المؤسسة الأمريكية لأبحاث السرطان وصندوق أبحاث السرطان العالمي أن التغذية يمكن أن تؤثر بـ 70% من السرطانات، وهناك أنواع من السرطانات لا علاقة للغذاء بها.
هناك مسببات واضحة للسرطان ولكنها قليلة ويظل باقي المسببات غير محدد، فمثلا الكحول مسبب واضح لسرطان الثدي، كذلك زيادة الوزن بعد سن اليأس تزيد من خطر الإصابة، كذلك النساء اللواتي يلدن في عمر أصغر لديهن نسبة أقل للإصابة من النساء اللواتي لم يبدأن بالإنجاب إلا بعد عمر 30 سنة.

وفي المقابل أثبتت الدراسات أن تناول الخضار والفواكه الطازجة يقلل وبشكل واضح فرص الإصابة بالسرطان، وينصح بالآتي لزيادة الوقاية من السرطان:
1- زيادة الخضار والفواكه الطازجة من خمس إلى تسع حصص في اليوم (نصف تفاحة تعتبر حصة واحدة).
2- زيادة الحبوب الكاملة (البر) 3-4 حصص.
3- لا تقل الألياف عن الحد الموصى به وهو 25 جم في اليوم، ونحصل عليها من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، وهي مهمة جدا في الوقاية من سرطان القولون المنتشر في المملكة.
4- زيادة تناول الأغذية الورقية بالذات الملفوف والقرنبيط والبروكلي لاحتوائها على مادة سالفورافين، ووجد لها تأثر واق من سرطانات القولون والمريء والفم والبلعوم والثدي والغدة الدرقية.
5- إضافة الثوم والبصل للطعام في الأوقات المناسبة، فمواد سلفيدات الأميل ثبتت فائدتها كعامل واق.
6- الأغذية المحتوية على عنصر السيلينيوم مثل الأغذية البحرية واللحوم قليلة الشحوم، والثوم والحبوب الكاملة، مفيدة جداً لأن السيلينيوم مضاد للأكسدة التي تقلل من الإصابة بالسرطان.
7- التخلص من الشحوم من اللحم والدواجن بقدر الإمكان.
8- تجنب الأطعمة المشوية أو المقلية بحرارة عالية لدرجة القرمشة، كذلك المشويات إذا احترق أو تفحم جزء منها، كذلك قلل من اللحوم المدخنة لأن اللحوم المدخنة والمشوية تمتص بعض المركبات الضارة، وينصح بإزالة جلد الدجاج مثلا بعد الشوي حتى لو قلت إنه أطيب طعما.
9- تقليل الأغذية المحفوظة أو المعالجة بالملح أو النيترات (بالذات اللحوم) والمخللة.
10- تقليل المشروبات الغازية بالذات للنساء.
11- المحافظة على الوزن ليكون في الحدود الطبيعية، لثبوت علاقة البدانة بسرطان الثدي والقولون والمرارة والرحم.
12- الشاي الأخضر مفيد لاحتوائه على مضادات الأكسدة (فينولات).

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 11:58 AM
سرطان الرئه



حجم المشكله

يعتبر سرطان الرئه ثاني أكثر أمراض السرطان انتشاراً (بين النساء بعد سرطان الثدي, وبين الرجال بعد سرطان البروستات). عدد الوفيات نتيجة لسرطان الرئه هو الأكثر من بين جميع أمراض السرطان.




مُسببات المرض


التدخين: يحتوي دُخان السجائر على عشرات المواد المُسَرْطنَه. إحتمالات الإصابه بمرض السرطان بين المدخنين هي أعلى بكثير منها بين غير المدخنين. إستنشاق دُخان السجائر المُنبعث من أشخاص آخرين, يُعرض هو اللآخر لسرطان الرئه.
مادة الاسبست: يعتبرالتعرض لمادة الأسبست أحد المُسببات لسرطان الرئه وكذلك لسرطان الميزوتليوما (ورم المتوسطة- غلاف الرئه). تظهر الإصابه عادةً بعد أكثر من عشرون عاماً من التعرض لهذه الماده.
تلوث الهواء.
الإشعاعات المؤينه.
الفحص الباثولوجي Pathological examination

يُحدَدْ نوع سرطان الرئه حسب شكل الخلايا الذي يُشاهد من خلال الفحص المجهري. ويصنف سرطان الرئه إلى نوعان أساسيين:
سرطان الرئه ذو الخلايا الصغيره (Small cell lung cancer), يشكل 10-20% من مُجمل حالات سرطان الرئه.
سرطان الرئه ذو الخلايا غير الصغيره (Non-small cell lung cancer), يشكل 80-90% من مُجمل حالات سرطان الرئه.


سرطان الرئه ذو الخلايا غير الصغيره (Non-small cell lung cancer) يحتوي على عدة أنواع:
السرطان الغدي (Adenocarcinoma).
السرطان الحرشفي (Squamous cell carcinoma).
سرطان الخلايا الكبيره (Large cell carcinoma).
سرطان مختلط حرشفي وغدي.


إنتشار المرض



سرطان الرئه ذو الخلايا غير الصغيره ينتقل للغُدد اللمفاويه وللأعضاء المجاوره لمكان المرض. الإنتقال إِلى أعضاء بعيده يكون عادةً للكبد, العضم, الكظر (الأدرينال), والمخ. سرطان الرئه ذو الخلايا الصغيره ينتقل عادة للكبد, المخ, الكظر (أدرينال), وللغدد اللمفاويه المنصفيه (مدياستنوم mediastinal lymph nodes).





التشخيض

هنالك عدة مراحل لتشخيص سرطان الرئه:
أخذ المعلومات من المريض عن تاريخ المرض وعلاماته, من خلال جلسه مع الطبيب المعالج. الشكاوى الأساسيه تَشمل السُعال, صعوبه في التنفس, الإرهاق, فقدان الوزن, التَقَيُح الدموي, آلام الصدر, وأحياناً البحه (نتيجه لضغط على أعصاب مُعينه نتيجه للورم السرطاني).
الفحص الجسدي الدقيق قد يَكشف عن علامات تساعد في تشخيص المرض. العلامات التي قد يلاحظها الطبيب أثناء الفحص الجسدي هي: الهزل الشديد, الشُحوبه, تسرع النفس, وجود بَحه في الصوت, تعَجُر الأصابع (clubbing of fingers), تضخم الغدد اللمفاويه, الأزيز (عند التنصت على الرئتين- وذلك لإنسداد جُزئي للمجاري الهوائيه), الإلتهاب الرئوي (نتيجه لإنسداد المجاري الهوائيه), أو عدم سماع أصوات التنفس (عند التنصت) على جزء معين من الرئه (نتيجه لإنصباب جنبي- pleural effusion).
الفحوصات المخبريه قد تكشف عن فقر الدم الناجم عن المرض الخبيث؛ كريات الدم البيض يمكن أن تكون طبيعية العدد, مرتفعه (مثلا,ً عند وجود إلتهاب رئوي مُرافق لمرض السرطان) أو منخفضه؛ نسبة الصوديوم في الدم قد تكون منخفضه, ويحدث هذا عادةَ نتيجه لإفراز مادة ال ADH) Anti Diuretic Hormone) من خلايا السرطان. هذه الماده تؤدي إلى تحفيز الكلى على إمتصاص الماء, وبالتالي تؤدي إلى خفض تركيز الأملاح في الدم, خاصة الصوديوم؛ نسبة الكلس قد تكون مرتفعه وكذلك مادة اللكتات (LDH).
التقييم بالأشعه يجب أن يشمل صورة عاديه بأشعه x, وصوره طبقيه للصدر (CT). الفحص النووي (PET FDG) يساعد على التحقق من وجود مرض إنبثاثي ( Metastatic) لأعضاء أخرى.
الفحص الباثولوجي يُحدد التشخيص النهائي للمرَض. هذا الفحص يتطلب أخذ عينه من خلايا الورم لمعاينتها تحت المجهر. هنالك عدة إمكانيات للحصول على مواد للفحص الباثولوجي:


التقيُح, وفحص البلغم تحت المجهر للتحقق من وجود خلايا سرطانيه. في حالة عدم وجود خلايا كهذه, يجب إستعمال وسيله أخرى للحصول على خلايا.
تنظير القصبات (Bronchoscopy): في هذا الفحص يتم إدخال منظار عن طريق الفم للقصبه الهوائيه ولمجاري التنفس. عند مُشاهدة ورم, يتم أخذ عينه منه مُباشرة. في بعض الحالات لا يتمكن الطبيب من مُعايَنة منطقة الورم خلال تنظير القصبات, وعندها يُدخل سائل لداخل القصبات الهوائيه, وبعد بضعة ثواني يتم شَفْط هذا السائل, ومن ثم فحصه تحت المجهر للتأكد من وجود أو عدم وجود خلايا سرطانيه.
أخذ عينه بواسطة إبره: هذا الفحص يتم عادة في غرفة التصوير حيث تجرى صوره طبقيه (CT) يتم خلالها تحديد مكان الورم بدقه. بعد تحديد مكان الورم يتم إدخال إبره لداخله, ويعاد إجراء الصوره الطبقيه للتأكد من أن طرف الإبره موجود داخل الورم. عند التأكد من أن طرف الإبره موجود داخل الورم, يتم الشفط بواسطه الإبره, ومن ثم سحبها ومعاينة الخلايا تحت المجهر للتحقق من طبيعتها.
عمليه جراحيه لأخذ عينه: أخذ الخزعه بهذه الطريقه يتم في غرفة العمليات, ويتم في حالات لا يمكن فيها أخذ العينه بواسطة الإبره.


العلاج

سرطان الرئه ذو الخلايا غير الصغيره


الجراحه
تعتبر الجراحه العلاج الأمثل لسرطان الرئه ذو الخلايا غير الصغيره, المحدود للرئه, والقابل للإستئصال. العمليه الجراحيه تشمل إستئصال الرئه كامله, إستئصال فص (فلقه) من الرئه (الطريقه المستعمله عادة),أو إستئصال جزء من فص رئوي. المرضى الذين يعانون من مرض إنبثاثي, نادراً ما يستفيدوا من العلاج بالجراحه.


العلاج بالأشعه
يأخذ العلاج بالأشعه دوراً مركزياً في علاج مرضى سرطان الرئه. ويُستعمل هذا العلاج لأغراض الشفاء من جهة, أو لهدف التخفيف من حدة المرض وآلام المريض من جهة أخرى. يُستعمل العلاج باللأشعه في بعض الحالات (مع أو بدون علاج كيماوي) قبل العمليه الجراحيه بهدف تقليص حجم الورم, وجعل إستئصاله الكامل أمراً ممكناً.

العوارض الجانبيه للعلاج باللأشعه عند مريض سرطان الرئه تشمل: أ. ضرر إشعاعي للأنسجه الرئويه الغير مصابه بالسرطان , المتمثل عادة بإلتهاب رئوي ناتج عن الإشعاع؛ ب. ضرر إشعاعي للقلب؛ ت. التهاب المريء (صعوبه وأوجاع عند البلع)؛ ث. ضرر إشعاعي للحبل النخاعي.

العوارض الجانبيه للعلاج باللأشعه تزداد بإزدياد الوجبه الكُليه للأشعه التي يتلقاها المريض, عند تلقي العلاج بوتيره متسارعه, أو عند تَلَقي العلاج باللأشعه متزامناً مع العلاج الكيماوي.


العلاج الكيماوي
العلاج الكيماوي لمرضى سرطان الرئه ذا الخلايا غير الصغيره, يشمل في أغلب الأحيان عدة أدويه, إحداها مادة السيسبلاتين أو الكربوبلاتين (أدويه مصَنَعه على أساس مادة البلاتين). الأدويه الأخرى التي تضاف لأحد هذه العقاقير (للسيسبلاتين أو للكربوبلاتين) هي: إتوبوسيد, بكليتكسل, فينوريلبين أو جمسيتابين (جمزار). العلاج الكيماوي يُطيل عُمر المرضى الذين يعانون من مرض إنبثاثي أو متقدم محلياً. مؤخراً, أجريت أبحاث أظهرت أن استعمال العلاج الكيماوي بعد الإستئصال بالجراحه, يَزيد هو أيضاً عمر المرضى (عن طريق قثل خلايا سرطانيه بقيت بعد الإستئصال الجراحي). للتلخيص, العلاج الكيماوي (الذي يضم دواء يحتوي على مادة البلاتين) له دور في علاج سرطان الرئه, ولكن النتيجه للمدى البعيد ما زالت مُخَيبه للآمال.

سرطان الرئه ذو الخلايا الصغيره

الجراحه

يظهر سرطان الرئه ذو الخلايا الصغيره عادة في التشعُبات الهوائيه الرئيسيه للرئه. غالبيه المرضى يُشَخصوا مع مرض إنبثاثي (مرض منتشر خارج الرئتين), ولذلك لا تصلح الجراحه لهم. الجراحه تصلح للمرضى الذين يُعانون من مرض محدد للرئه وقابل للإستئصال الكُلي.


العلاج بالأشعه

العلاج بالأشعه هو جُزء أساسي في علاج مَرضى سرطان الرئه (ذو الخلايا الصغيره) الذين يعانون من مرض مُحدَد. الإشعاع الوقائي للمُخ يُستعمل في بعض الحالات, خاصةً للمرضى الذين تجاوبوا مع العلاج الكيماوي كلياً أو بشكل شبه كلي (هذا العلاج الوقائي يُعطى نظراً لكثرة إنبثاث سرطان الرئه ذو الخلايا الصغيره للمخ, وبهدف القضاء على خلايا سرطانيه غير مرئيه هناك)

العلاج بالأشعه يُستعمل أيضاً لتخفيف الأوجاع: مثلاً عند مريض مع سرطان الرئه إنبثاثي للعضم, يعطى الإشعاع لمنطقة المرض الإنبثاثي لتخفيف أوجاع العضم.


العلاج الكيماوي

هنالك عدة أدويه تستعمل لعلاج سرطان الرئه ذو الخلايا الصغيره. فقد أظهرت التجارب أن المرضى مع سرطان الرئه "المُحَدَدْ", يسيفيدون من العلاج بمادة السيسبلاتين أو الكربوبلاتين, عندما تدمج مع الإتوبوسيد. بروتوكولات علاج أخرى لعلاج سرطان الرئه ذو الخلايا الصغيره هي:

بروتوكول ICE يحتوي على: إيفوسفاميد, كربوبلاتين, وإتوبوسيد.

بروتوكول VIP يحتوي على: إيفوسفاميد, سيسبلاتين, وإتوبوسيد.

بروتوكول يحتوي علىسيسبلاتين وإرينوتيكان.

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 12:00 PM
سرطان الجلد





هو أكثر أنواع السرطانات حدوثاً في الإنسان ، ويظهر غالباً في الأماكن المكشوفة من الجسد والمعرضة لتأثير أشعة الشمس وخاصة في مناطق الوجه والعنق واليدين ، ويظهر في الأشخاص الذين تتطلب مهنتهم البقاء في الفلاة لأمد طويل كالزراع والبحارة ويظهر غالباً في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أكثر منن ذوي البشرة الداكنة إذ تحمي المادة الصباغية الموجودة بصورة طبيعية في الجلد وتلعب دوراً واقياً من التأثير المؤذي لأشة الشمس ويظهر عادة في الأشخاص المتقدمين في السن ، وقد تظهر سرطانات متعددة في الأماكن المكشوفة من الجسد .
تتميز هذه السرطانات بأنها من السهل رؤيتها والوصول إليها لمعالجتها ، وهي بطيئة النمو وتبدو بشكل عقيدة أو قرحة غير مؤلمة تنمو على مدى عدة سنين ، غير أنها إذا ما أهمت فإنها تؤدي إلى إتلاف النسج بانتشارها إلى الأعضاء المجاورة ، وإن كل قرحة في الجلد لا تندمل بالمعالجة العادية خلال أسبوعين يجب معها مراجعة الطبيب .
تعالج سرطانات الجلد إما باستئصالها جراحياً أو بالمعالجة الشعاعية ، ويرجع تقدير وسيلة العلاج إلى الطبيب المعالج ، وبصورة عامة ينصح باللجوء إلى المعالجة الجراحية في الحالات المتقدمة وتلك التي انتشر الورم فيها إلى العقد اللنفاوية أو العظام ، ولا ينصح بالمعالجة الشعاعية في الأشخاص الذين تضطرهم أعمالهم إلى العودة للتعرض إلى أشعة الشمس ، وفي الأورام الناشئة قرب الغضاريف ، كما في الأذن أو حيث يكون النسيج تحت الجلد قليلاً كما في فروة الرأس ، وقدر نسبة الشفاء من هذه السرطانات بحوالي 95 % من الحالات .
هناك نوع نادر ، لحسن الحظ ، من سرطانات الجلد ينشأ عن الخلايا الصباغية هي الوحمة ( الشامة ) وهو أحد أخبث أنواع السرطانات في الإنسان وهي السبب في ثلاثة أرباع الوفيات من سرطن الجلد . وتعد المنطقة الرأس والعنق من أكثر الأماكن تعرضاً لحدوثه ، على أنه قد يظهر في أي مكان من البدن حتى تحت الأظافر ، ومع أنه قد يظهر في أس سن إلا أن أكثر حوادثه تقع في العقدين الخامس والسادس ، والإناث أكثر عرضة للإصابة إلا أن إمكانية الشفاء لديهن أكبر منها في الذكور . ويشاهد الورم غالباً في الأشخاص ذوي البشرة الفاهية وفي الأماكن المعرضة لأشعة الشمس ، كما في أنواع سرطانات الجلد الأخرى .
تنشأ هذه الأورام غالباً من وحمة ( شامة ) موجودة سابقاً . لهذه الوحمات المعرضة لأن تتحول إلى نوع خبيث صفات خاصة ، فهي مسطحة في سمك الجلد وغير مرتفعة عن سطحه ، وذات لون غامق وسطحها خال من الأشعار . وإن كل وحمة ( شامة ) معرضة للإحتكاك المزمن ، كالشامات الموجودة تحت غدة الثدي في النساء ( يتعرضها للإحتكاك بحمالة الثدي ) ، وفي الرقبة عند الذكور ( بتعرضها للإحتكاك بياقة القميص ) أو في منطقة الحزام أو القدمين أو المناطق التناسلية يجب استئصالها . وإن ظهور وحمة جديدة أو ظهور تبدلات في وحمة سابقة بظهور تغيرات في شكلها أو حجمها أو لونها أو ارتفاعها عن سطح الجلد ، أو أن يظهر فيها علامات التهاب أو تقرح أو نزف أو أنها تحدث شعوراً بالحك أو حس الحرق يجب معها مراجعة الطبيب حالاً .
إن سلوك هذه الأورام لا يمكن التنبؤ به ، وتنتشر هذه عن طريق الأوعية اللنفاوية إلى العقد اللنفاوية المجاورة وعن طريق الدم إلى الرئتين وأماكن الجسد المختلفة وتكون معالجتها بالاستئصال الجراحي ، وقد أظهرت المعالجة المناعية في هذا الورم نتائج مشجعة


مسببات المرض


سرطان الجلد واحد من اكثر انواع السرطانات انتشاراً حيث تقدر عدد الاصابات به في الولايات المتحدة الامريكية فقط بحوالي مليون اصابة سنوياً .ان تجنب اشعة الشمس افضل طريقة لتنجب الاصابة بسرطان الجلد، حيث ان التعرض الزائد لاشعة الشمس ( بما في ذلك التشمس ) هو السبب الرئيسي للاصابة بسرطان الجلد وخاصة عند الاصابة بحروق منها .

هناك عوامل اخرى تساعد على الاصابة بهذا المرض مثل التعرض المفرط للاشعاعات او الندبات الناتجة من جروح او حروق او امراض او وجود تاريخ وراثي في العائلة .وحيث ان الوقاية من هذا المرض تعني تجنب اسباب حدوثه ، وحيث ان اهم عامل للاصابة بالسرطان هو التعرض المفرط لاشعة الشمس فيجب عليك ان تتجنب الاشعة وذلك عن طريق :حاول البقاء في مناطق الظل ما بين الساعة العشرة صباحا والرابعة مساءاً.حاول ارتداء الملابس الفاتحة اللون واستعمال الطاقية حاول استعمال كريم الوقاية من اشعة الشمس . ان استخدامك لكريمات الوقاية من الشمس بطريقة صحيحة يؤدي الى نتائج فعالة في تجنب الاصابة بحروق من اشعة الشمس ، وهذا لا يعني بالضرورة البقاء تحت اشعة الشمس لمدة طويلة حيث انها تؤدي ايضاً تضرر الجهاز المناعي للجلد والى تضرر الجلد . يفضل البدء في استعمال الكريمات الواقية من اشعة الشمس في مراحل الطفولة حيث تقدر نسبة التعرض لاشعة الشمس ب 80 % من اجمالي عمر الشخص في مرحلة الطفولة والصبا قبل بلوغ الثانية عشر من العمر . الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 6 أشهر يجب تجنب تعريضهم لاشعة الشمس . التشخيص المبكر افضل طريقة للشفاء : يجب على الانسان ان يطور مراقبته لجسده وللجلد وذلك عن طريق خطوات بسيطة ستذكر لاحقاً . ويجب الانتباه على اي شئ جديد يظهر مثل الشامات ، او اية تقرجات او تغير في لون الجلد يظهر فجأة . Precancerous Skin Condition حالات سرطان الجلد المحتملة : ( Actinic Keratoses ) عبارة عن بقع صغيرة تظهر غالباً على الوجه ، اسفل اليدين ، أو على ظهر الكف . اذا لم يتم علاج هذه البقع قد تتطور الى سرطان الجلد . ان التشخيص المبكر لهذه الحالة يؤدي الى تجنب السرطان ، ويتم علاج هذه البقع عن طريق ( Cryotherapy ) او التجميد ( Freezing ) ، وذلك عن طريق وضع كريم او محلول كيميائي او عن طريق التقشير الكيميائي ، أو جراحة الليزر او اي طريقة مناسبة للعلاج يحددها اخصائي الجلدية . وللافادة فان استعمال كريم واقي الشمس يساعد في تجنب الاصابة بهذه الحالة .
حالات سرطان الجلد : Cancerous Skin Condition : يوجد ثلاثة أنواع من سرطان الجلد : 1- Basal Cell Carcinoma : يظهر هذا النوع من السرطان كعقد صغيرة او ورم في الجلد ، ويظهر غالباً على الرأس ، الرقبة واليدين ويمكن ان يظهر ايضاً على المؤخرة كبقع حمراء .غالبية المصابين بهذا النوع هم من الاشخاص الذين لديهم بشرة فاتحة اللون ، وعيونهم لها الوان فاتحة والشعر كذلك ، ولا يمكن ان ( يسمّروا ) او يغمقوا لون بشرتهم بسهولة عن طريق الشمس .ان الورم لا ينتشر بسرعة ، حيث من الممكن ان يستغرق اشهر او سنوات لينتشر وينمو بمقدار انش ونصف .اذا لم يتم علاج هذا النوع فان هذه البقع تبدأ بالنزيف والتقشر ثم يلتئم ثم تعاد نفس الدورة . ومن النادر ان ينتشر هذا المرض ي جميع انحاء الجسد ، ولكن قد يخترق الجلد الى العظم ويؤدي الى ضرر موضعي .
2- Squamous Cell Carcinoma : يعتبر هو النوع الثاني الاكثر انتشارا ويظهر كورم او بقع حمراء وغالبا ما يظهر على الاذن ، الوجه ، الشفاه والفم ونادراً ما يظهر لدى اصحاب البشرة الغامفة اللون . من الممكن ان يتطور هذا النوع وينتشر في جميع انحاء الجسد ، والتشخيص المبكر يساعد على العلاج والشفاء بنسبة تقارب 95 %.
3- Mslignant Melanoma : يعتبر هذا النوع من اكثر الانواع خطورة بين جميع انواع سرطانات الجلد ، حيث يظهر لدى 44.000 شخص سنوياً في الولايات المتحدة الامريكية فقط ، يتوفى منهم 7.300 تقريباً ومن المهم التأكيد على ان التشخيص المبكر له يساعد في الشفاء منه وتقليل نسبة حصول الوفيات . يبدأ تكون Melanoma في الخلايا الملانية ( Melanocyte ) ، خلايا الجلد التي تنتج الصباغ الفامق المسمى Melanim ، وهذا الصباغ هو ما يجعل الجلد يغمق ويسمر ، وله دور في حماية الجلد من اختراق اشعة الشمس له . خلايا Melanoma تستمر في انتاج مادة الميلانين Melanin ، والتي تظهر عند تكون السرطان كلون اسمر خفيف كالظل ، او بني او اسود , ويمكن ظهور Melanoma بلون احمر او ابيض . تميل Melanoma الى الانتشار مما يجعل من الضروري علاجها . قد تظهر الميلانوما فجأة وبدون سابق انذار وقد تبدأ بالظهور ايضاً بصورة قريبة من الشامات ، أو اي بقعة غامقة اللون في الجلد ، ومن المهم جدا معرفة الشامات في جلدنا وذلك لماحظة اي تغيير قد يحدث ، ومراجعة اخصائي الجلدية اذا حصل اي تغيير حيث يمكن ع لاج واستئصال الميلانوما اذا ثبتت الحالة في بداياتها . ان التعرض المفرط لاشعة الشمس ، وخاصة الى درجة الحروق ، وهو من الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى الميلانوما ، وايضا وجود تاريخ وراثي في العائلة قد يكون مسببا للحالة . ومن الملاحظ ان من لديه شامات وخالات بكميات كثيرة في جسمه يكون له القابلية على تطوير الميلانوما بنسبة اعلى من الاشخاص الاخرين . لا يمكن ضمان عدم حصول الميلانوما لاصحاب البشرة الغامقة اللون ، حيث يمكن تطور هذه الحالة وخاصة في راحة اليدين ، اخمص القدم ، تحت الاظافر او في الفم . العوارض التي قد تدل على حدوث الميلانوما : تغير في السطح الخارجي للشامات ، تغيير في شكلها ، النزيف او ظهور ورم جديد او انتشار صباغ حول محيط الجلد . كما يمكن الشعرو بحكة او ألم . كيف يتم علاج سرطان الجلد : قد يلجأ اخصائي الجلدية بعد عمل الفحوصات اللازمة وثبوت الاصابة بسرطان الجلد الى اجراء جراحي لعلاج السرطان حسب كل حالة . ان التشخيص المبكر يؤدي الى نتائج افضل للعلاج .
وينصح اطباء الجلدية بعمل الفحص الشخصي باستمرار لملاحظة اي تغيير في الجسم ، واليك بعض الطرق المفيدة والبسيطة لعمل هذا الفحص وتعرفه اي تغيير قد يحصل .
1- قم بفحص جسمك امام المرآة من الامام والخلف ومن الجانبين مع رفع اليدين لرؤية كاملة للجسم .
2- قم بحني مرفق اليدين ، وقم بتفحص ا ليد كاملة من اعلى الى اسفل ومن الامام والخلف .
3- انظر الى خلف الارجل والقدمين ، والمنطقة بين اصابع القدمين والنعل .
4- افحص الرقبة من الخلف ، وفروة الرأس بواسطة مرآة اليد ، وجزء من منطقة الشعر من الخلف يساراً .
5- افحص الظهر والارداف بواسطة مرآة اليد .

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 12:00 PM
سرطان المخ


أورام المخ لها أنواع عديدة تتوقف على نوع النسيج المصاب والخلية التى سوف تتكاثر ، وهو يأتى بأى مكان من تجويف عظام الجمجمة مثل التجويف الجانبى أو الخلفى أو الأمامى . وليس له سبب مؤكد ـ لكن هو مثل كل الأورام يوجد له مسببات كثيرة ( تلوث ـ إشعاع ـ سموم ) .
لكن ضرورى يكون هناك العامل ( الجينى ) أو يكون هناك ( جين ) يحمل صفات ( تبقى مستعدة ) لحين التعرض لعوامل مساعدة ، أعراضه تتوقف على المكان الذى يضغط عليه الورم من أجزاء المخ ( المخ يتحكم بكل أجهزة الجسم وأحشائه ) وتبدأ الأعراض من : صداع ثابت ـ وقىء ـ وتغيرات بالرؤية وزغللة وتنتهى بشلل فى مناطق متفرقة من الجسم .

مصادر أورام المخ

بعضها ينشأ من أنسجة السجايا المحيطة بالمخ وهذه يمكن استئصالها دون أن نلحق بالمخ أذى ولا تعاود الظهور مرة أخرى وقد يتم تركها دون تدخل جراحى وعلاج نوبات الصرع التى تنتج عنها ومتابعة الحالة من آن لأخر.. وهناك أورام تأتى من بقايا أنسجة جنينية احتفظت بها الجمجمة داخلها، إما على شكل حويصلات مملوءة بسائل أو على شكل كتل نسيجية قد تبقى سنين قد تحدث أضراراً أو تكون على سطح المخ أو فى أماكن من الجمجمة يمكن الوصول إليها جراحياً..
أما الأورام القاسية فهى أورام ناشئة من الخلايا الضمامية داخل أنسجة المخ، والخلايا الضمامية هى التى تمسك بالخلايا العصبية وتلك الخلايا لها أنواع بعضها تنمو أورامها ببطء وقد تتحول إلى حويصلة مملوءة بسائل، وتعلق بجدرانها تجمعات من الخلايا الضمامية السرطانية، وبعضها الأخر يفسد أنسجة المخ، وقد تستأصل هذه الأورام استئصالاً جزئياً أو شبه كامل يتبعه علاج بالأشعة، ولكن الاستئصال يفقد بعض الوظائف العصبية حيث موضع الورم فقد يحدث شلل أو فقد للإحساس أو النطق

أعراض الورم الخبيث

إن الورم الخبيث بحجمه المتزايد يرفع الضغط داخل صندوق الجمجمة المقفل بإحكام فينشأ عن ذلك صداع ليس كمثله صداع ولا يقف أمامه أى عقار مسكن ويصحب هذا الصداع عادة غثيان وقىء وغشاوة على البصر تجعل المريض ينظر إلى الدنيا من خلال ضباب.

وهناك تقنية جديدة لعلاج أورام المخ العميق

وهو عبارة عن جهاز معجل خطي صغير محمول علي ذراع آلي يتميز بقدرته علي علاج أورام المخ العميقة بدون مشرط أو تخدير كلي وفي يوم واحد‏,‏ كما يعالج الكثير من أورام العمود الفقري وأورام النخاع الشوكي والرئة والكبد والبنكرياس والبروستاتا‏.‏

وهناك تجارب على لقاح جديد تبشر بعلاج سرطان المخ

أنتج باحثون في الولايات المتحدة لقاحا جديدا لعلاج السرطان يستهدف مساعدة الجسم على اكتشاف أورام المخ وتدميرها. وأثبتت تجارب مبدئية للقاح على الفئران أنه يقوم بتنشيط جهاز المناعة في الجسم ويساعده على منع حدوث السرطان أصلا.

والفئران التي عولجت باللقاح الجديد لم تشف من السرطان فحسب وإنما كانت محصنة أيضا عندما حاول الباحثون حقنها فيما بعد بخلايا سرطانية. وقال فريق مركز جونسون لأبحاث السرطان في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس إن بدء تجارب هذا الأسلوب على الإنسان أمامه طريق طويل لكنه يفتح سبلا جديدة في مجال أدوية السرطان.

وذكرت الدكتورة ليندا لياو جراحة سرطان المخ التي قادت فريق الأبحاث في مقال بمجلة أبحاث السرطان أنهم بدؤوا بجرثومة قاموا بتوصيلها ببروتين يعمل كمولد مضاد. والمولدات المضادة علامات تتعرف عليها خلايا جهاز المناعة تهاجم الجراثيم والخلايا السرطانية. ويقوم الباحثون بتوصيل البروتين نفسه بخلايا ورم المخ البشري التي حقنوها تحت جلد فئران التجارب. وقالت لياو إن الجراثيم حثت جهاز المناعة على الاستجابة وتقلصت الأورام.

ثم حقنوا خلايا المخ البشري المصابة بورم في مخ الفئران لكن لم يصب أي من الفئران بأورام في المخ ويشير هذا إلى أن اللقاح يعمل على منع السرطان.

وقالت الدكتورة لياو إنه بمجرد أن يجذب المولد المضاد خلايا المناعة فإن خلايا المناعة تتعلم على نحو ما الشكل الذي تكون عليه الخلايا السرطانية وتكون مستعدة للهجوم عند ظهور خلايا الورم.

ويعتبر هذا نبأ سارا في مجال لقاحات السرطان لأن لكل ورم أو نوع من الخلايا السرطانية شكلا مختلفا. وكان يخشى من أنه قد يكون من الضروري تصميم لقاحات السرطان لكل مريض وهو أسلوب غير ممكن في الوقت الحالي. لكن التجارب على الفئران لا تتطابق بدقة مع أنواع السرطان الذي يصاب به البشر, ففئران التجارب تصاب بالسرطان عندما تحقن بخلايا سرطانية بينما البشر يصابون بالسرطان على مدى زمني وبسبب عيوب أو إصابات جينية.

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 12:01 PM
سرطان الكبد
Liver cancer




مقدمة:


السرطان التي بدات في أعضاء أخرى - خاصة القناة الهضمية والثديين والرئتين- غالبآ ما تنتشر بالانبثاث الى الكبد، حيث تبدا في النمو.
الكبد معرض للسرطان الانبثاثي بسبب كبر حجمه وكمية الدم الضخمة التي تدفق من خلاله.
جدير بالذكر أن السرطان أو الورم السرطاني الذي يبدأ في الكبد يسمى السرطان الكبدي الاولي Primary Liver Cancer


وثمة نوعان من السرطان الكبدي الاولي وهما:
- الهيباتوما أو سرطان الخلايا الكبدية Hepatoma
تنشأ الهيباتوما في الخلايا الكبدية وهي أكثر شيوعآ في الرجال الذين يعانون مرضآ طويل الامد بالكبد (التليف الكبدي ،الالتهاب الكبدي "ب" و"ج") والذي هم فوق سن الخمسين.
- سرطان القنوات الصفراوية Cholangiocarcinoma
ينشأ سرطان القنوات الصفراوية في القنوات الصفرواية ويميل الى اصابة صغار البالغين دون وجود مرض كبدي مزمن ، وهو اكثر شيوعآ في المصابين بالتهاب القولون التقرحي والمرض الالتهابي المعوي.


تعريف سرطان الكبد:


هو نمو غير طبيعي و غير منتظم لخلايا الكبد في حال كان الورم أولي, أما إذا كان ثانوي فإنه يكون منتشر من عضو آخر بالجسم وصولاً للكبد.
سرطان الكبد من السرطانات الشائعه جداً في العالم، يعتبر ثالث سرطان شيوعاً في العالم.
ويكثر سرطان الكبد في منطقه الشرق الأقصى والدول العربيه(السعودية ومصر) وشمال أفريقيا



أنواع أورام الكبد :


تنقسم أورام الكبد إلى نوعين :
حميد وخبيث
والخبيث قد يكون ناتج من الكبد أو من عضو أخر منتشر إلى الكبد .
وسرطان الكبد ينقسم إلى عدة أنواع حسب نوع الورم .
ولكن في معظم الأحيان الإصابة به تعتبر من اخطر إمراض العصر وعلاجه ليس بالسهل .


اسباب سرطان الكبد:


يصاب الكبد بعدة أمراض فمنها الحاد والمزمن وأكثر الأمراض شيوعاً هي الفيروسات فمنها E-D-C-B-A
ويعتبر B-C من أهم مسببات التليف ومن ثم العرضة لسرطان الكبد وخصوصا فيروس B حيث يمكن أن يسبب سرطان الكبد حتى بدون تليف.
كما أن هناك أمراض أخرى تسبب في تليف الكبد ومن ثم الإصابة بالسرطان مثل الأمراض الناتجة عن كثرة النحاس أو زيادة الحديد وترسبها بالكبد أو الأمراض الناتجة عن الإصابة بالتهاب الكبد الناتجة عن المناعة الذاتية حيث يحدث التليف لأن مناعة الجسم تهاجم الكبد أو الخلايا الكبدية أو القنوات المرارية ومن ثم الإصابة بالتليف ثم بالسرطان إذا ما عولجت في وقتها.
كما أن التليف قد يحدث لأسباب أخرى فمنها الالتهاب الناتج عن كثرة الدهون أو الأدوية أو الكحول أو المواد السامة الأخرى.
وأغلب سرطان الكبد يبدأ بعد ما تصاب الكبد بالتليف وغالباً ما يكون ناتجاً عن الإصابة بفيروسات الكبد HBV أو HCV.
وحيث أن الوقاية أهم من العلاج وخصوصاً أن سرطان الكبد يعتبر من الأمراض المستعصي علاجها فإن علاج الأسباب أهم من علاج المرض عندما يتم تشخيصه.
عند الإصابة بالسرطان قد ينتقل هذا السرطان إلى الكبد عن طريق الدم أو الجهاز اللمفاوي وهذا يكون سرطان ثانوي وليس سرطان الكبد الأولي.
إذآ نستنتج مما ذكر أن سرطان الكبد ينتج عاده في الكبد التي تعاني من التليف والتليف ينتج بسبب التهاب فيروس الكبد الوبائي أو بسبب تناول الكحول أو مرض البلهارسيا.



اعراض سرطان الكبد


غالبآ ما لا يسبب سرطان الكبد في مراحله المبكرة أية اعراض
عندما يبدأ ظهور الاعراض يكون الالم في الجزء العلوي الايمن من البطن من اوائل الاعراض المميزة بالاضافة الى الاعياء ونقصان الوزن وفقدان الشهية.
أما اليرقان وتراكم السوائل في البطن فهما من الاعراض التي تحدث في المراحل الاكثر تقدمآ


ونستطيع تلخيص أهم أعراض سرطان الكبد بالنقاط التالية:
نقص في الوزن.
ضعف عام واحساس بالتعب مع خمول.
قلة الشهية.
حرارة – صفار.
آلام في اعلى البطن.
اصفرار الجسم و مقلة العين.
الغثيان و التقيؤ.
إرتفاع في درجة الحرارة.
سوء حالة المريض من مرض مزمن في الكبد إلى ظهور أعراض أخرى كزيادة في سائل البطن أو نزيف من الدوالي في المريء أو ظهور حالة بما يسمى السبات الكبدي.


تشخيص سرطان الكبد


1. الفحص بالموجات فوق الصوتية وعمل أشعة مقطعية للبطن بالحاسب الالي.
2. عمل تصوير بالأشعة المغناطيسية (تصوير بالرنين المغناطيسي وذلك عن طريق الشريان الكبدي).
3. تحليل وإختبار للدم ( لمعرفة مدى كفاءة وظائف الكبد) وقد تجرى إختبارات أخرى للدم للكشف عن وجود البروتينات التي تنتجها السرطانات الكبدية الاولية أو السرطانات التي يبدأ تكونها في الامعاء الغليظة ثم تنتشر إلى الكبد.
4. الفحص بالجاليوم المشع وهو مهم للتمييز بين الأورام والأمراض الأخرى التي قد تصيب الكبد.
5. اخذ عينة من الورم ودراستها تحت المجهر.
6. في بعض الحالات وحتى يمكن تحديد درجة الحالة السرطانية ، فقد يحتاج الامر إلى اجراء جراحة تقليدية أو عن طريق منظار البطن حتى يتمكن الطبيب من تقييم مدى إنتشار السرطان.


خيارات علاج سرطان الكبد:


1. التدخل الجراحي إذا كان المرض موضعي أو في أحد فصوص الكبد.
حيث في الحالات الاورام الكبدية الاولية التي لم تنتشر بعد خارج الكبد يكون من الممكن أحيانآ للجراحة أن تستأصل الورم السرطاني كله ،مما يعطي أملآ في الشفاء.
في معظم حالات الاورام الكبدية الالولية وفي كل الاورام الكبدية الثانوية يجري الاستئصال الجراحي للورم فقط إذا كان الورم يعوق أحد التراكيب الحيوية أو يسدها مثل القناة الصفراوية.


2. العلاج الكيميائي عن طريق الوريد أو مباشرة إلى شريان الكبد الأساسي.(عن طريق القسطرة بحيث تعطى جرعات مركزة عن طريق إنبوبة القسطرة الداخلة من شريان الفخذ والواصلة الى الشرايين المغذية للسرطان. وقد أثبتت هذه الطريقة نجاحات عدة ولها إنتشار واسع)
حيث يمكن إعطاء العلاج الكيماوي عن طريق الحقن(من خلال قسطرة) ، مباشرة إلى داخل الشريان الذي يغذي الورم بالدم، وبهذه الطريقة يمكن إيصال تركيزات عالية من الدواء السام إلى الورم ، فلا يصل منه إلى باقي الجسم إلا تركيزات قليلة.


3. العلاج الإشعاعي كعلاج تلطيفي ولتقليل الالم.


4. علاج الورم بالتجميد.
حيث يتم تجميد الورم بواسطة إبرة داخل الورم


5. زراعة الكبد ( من شخص ميت أو حي وهذه أثبتت نجاحا كبيرا في علاج هذا المرض ولكن يجب إن يتم ذلك بسرعة حيث إن سرطان الكبد قد ينتشر خارج الكبد إذا لم تتم الزراعة مبكرا)
ويتم الحصول على اكباد لزرعها من أشخاص ماتوا بسبب إصابة بالرأس، وهم دون الستين عامآ ولديهم أكباد سليمة وفصيلة دم كل منهم متوافقة وكذلك حجم الكبد مناسب.
وهي عملية جراحية دقيقة وشاقة وينصح بإجرائها فقط للأطفال والبغالين الذي يعانون من مرضآ شديدآ بالكبد الذي يمكن أن يكون مميتآ أو مقصّرآ للحياة بشكل خطير أو يمكن أن يتقدم حتى يسبب تلفآ مستديمآ بالمخ.
في نفس الوقت يجب أن يكون المريض(المتلقي) حالته الصحية تفوق الحد الأدنى المطلوب لكي يتحمل تلك الجراحة المرهقة بدنيآ ويتحمل ما بعدها من فترة لازمة للتعافي بعد العملية.
إن الاطفال الذين تُزرع لهم أكباد جديدة غالبآ ما يكونون قد ولدوا بأكباد مشوهة ناقصة التكوين.
أما في الحالات التي تجيز زراعة الكبد في البالغين فتشمل مايلي:
- التليف الكبدي.
- التهاب القنوات الصفراوية التصلبي(وهي صورة نادرة من التهاب القنوات الصفراوية).
- جلطة وريدية كبدية(إنسداد في وريد كبدي).
- التهاب كبدي حاد شديد مهدد للحياة.
- الالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن.
- السرطانات التي تنشأ في الكبد.


وتجرى الجراحة عادة في مركز طبي رئيسي، ويمكن ان تستغرق حتى 10 ساعات.
ولإجراء العملية يجب إعطاء مخدر عام ، ويتم فتح البطن وإستئصال الكبد كله أو جزء منه وإستبداله بالأجزاء الضرورية من كبد المتبرع.
يمكن أن يستغرق التعافي فترة تصل إلى أربعة شهور.
يجب على من يتلقون الاكباد المزروعة أن يتناولوا العقاقير المثبطة للمناعة طيلة ما يتبقى من أعمارهم لتثبيط ميل الجسم الطبيعي إلى لفظ الكبد المزروع بإعتباره نسيجآ غريبآ.


6. العلاج بالتردد الحراري:


والتردد الحراري هو عباره عن ادخال ابره تحت ارشاد الأشعه إلى سرطان الكبد. هذه الأبره معزوله حرارياً إلا رأسها. عندما يتم توصيل الجهاز بالأبره فانه تنبعث طاقه من رأس الأبره الموجود داخل السرطان مما يؤدي إلى حرق الورم. نتائج حرق السرطان انجح من العلاج بالكحول. يتم علاج عده سرطانات الكبد بشرط الا تكون منتشره كثيراً أو ذات احجام كبيره جداً. في هذه الحالات التي تسمح بعلاج التردد الحراري لا يحتاج المريض إلى تنويم ، مجرد 4 ساعات ملاحظه بعد الاجراء ومن ثم يذهب إلى بيته. ربما شعر المريض بوجود حراره وتعب لمده ايام معدوده تستدعى فقط تناول البندول. شئ مهم جداً لا بد للمريض من المتابعه ولربما احتاج لعده جلسات من التردد الحراري.


سبل الوقاية من سرطان الكبد:




الوقاية من الإصابة بفيروسات الكبد وذلك بعدم التعرض لأي عدوى وهذا يكون باتباع الآتي:


1. التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الوبائي HBV. وقد جعلت حكومة كثيرة هذا التطعيم إجبارياً.


2. عدم استعمال أدوات المريض بعدوى فيروسات الكبد كالأمواس وفرش الأسنان والمناشف.


3. عدم التعرض لإفرازات الجسم الأخرى من المصاب بعدوى فيروس الكبد كالدم واللعاب.


4. عند الإصابة بفيروس الكبد فمن الأجدر طلب العلاج قبل الإصابة بالتليف. ويوجد علاجات لفيروسات الكبد وهي في تطور كبير


5. عند الإصابة بالتليف في الكبد يجب متابعة الطبيب بشكل دوري لكشف ورم الكبد المبكر

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 12:05 PM
سرطان البنكرياس

Pancreatic cancer

السرطان الذي ينشأ في البنكرياس ينقسم الى نوعين، تشكل سرطانات القنوات البنكرياسية ( وتسمى السرطانات الغدية ) أكثر من 90% من الحالات، والسرطانات المتبقية هي أورام من الخلايا ( غالباً من الخلايا المنتجة للإنسولين ) التي تصنع الهرمونات.
السرطان البنكرياسي يصيب في جميع حالاته تقريباً كبار السن، تتزايد نسبة حدوث هذا المرض كلما زادت السن وطال العمر.

قد يكون تدخين السجائر والالتهاب البنكرياسي المزمن من العوامل المساهمة في حدوث المرض.




الأعراض :

عندما ينشأ سرطان البنكرياس يكون العَرَض الوحيد غالباً هو شعور غير محدد بعدم الارتياح بالبطن، يوجد عَرَض آخر هو الم ينهش البطن، ويشع من البطن الى الظهر، ويتحسن كلما انثنى المريض بجسمه الى الامام، كما تضعف شهية المريض وينقص وزنه.

معظم أورام البنكرياس تصيب رأس البنكرياس، عندما تكبر تلك الاورام يمكن ان تسد مجرى خروج الصفراء من الكبد وتسد القنوات الصفراوية المتجهة الى الامعاء، هذا يجعل البيليروبين ( وهو صبغ من أصباغ الصفراء لونه اصفر برتقالي ) يتراكم في الجسم، ويتبع ذلك ظهور اليرقان والحكة، ويكون لون البول بنياً ولون البراز فاتحاً جداً بلون الطين، في الوقت الذي يظهر فيه اليرقان يكون الورم غالباً قد نما حجمه بدرجة كبيرة.

أما في حالة الأورام التي تتكون من خلايا منتجة للهرمونات فتعتمد الاعراض على الهرمون الذي يتم إنتاجه بكميات كبيرة، في أغلب تلك الحالات يكون هذا الهرمون هو الانسولين مما تؤدي كثرة إنتاجه الى انخفاض مستويات السكر في الدم والميل للإغماء والارتباك والارتجاف وتصبب العرق.


خيارات علاج سرطان البنكرياس :

إذا شك الطبيب في وجود سرطان البنكرياس، فإنه يجري عدداً من الاختبارات أو الفحوص، وتشمل اختبارات الدم للكشف عن دلالات الأورام (وهي بروتينات تنتجها الأورام التي تسري في مجرى الدم ).

رغم أن الموجات فوق الصوتية، والاشعة المقطعية بالحاسب الآلي تشكلان الدعامة الاساسية للتعرف على سرطان البنكرياس وتحديد مدى تقدم حالةالورم، فإن كلتا الطريقتين يمكن ان تغفل عن تشخيص بعض حالات السرطان.

ثمة اختبارات أخرى تشمل المنظار الداخلي لتصوير القنوات الصفراوية والبنكرياسية بالحقن العكسي الذي يسمح أيضاً بأخذ عينة من الورم لفحصها وإزالة أي انسداد.

يستخدم الأطباء أحياناً الاشعة المقطعية بالحاسب الآلي في إرشاد إبرة دقيقة حتى تصل الى البنكرياس لجمع بعض الخلايا التي يتم فحصها تحت المجهر لتحديد ما إذا كانت سرطانية أم لا.

العلاج الوحيد لسرطان البنكرياس هو استئصال البنكرياس كله أو بعض منه، وهو يكون مجدياً فقط في المرضى القليلين الذين تم تشخيص حالاتهم قبل أن يستشري السرطان، احتمال الانتكاس كبير، ويكون أرجح إذا وُجدت خلايا سرطانية في عقد ليمفية قريبة أو إذا كان الورم قد انتشر الى أنسجة مجاورة.

قد يستخدم العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي لجعل الأورام تنكمش أو لمعالجتها بعد جراحة الاستئصال، ولكن هذه العلاجات لا تطيل العمر.

إدخال أنابيب صلبة ( دعامات ) في داخل القناة الصفراوية باستخدام طريقة ERCP يمكن أن تحسن بشكل جوهري نوعية الحياة بدون إجراء جراحة.

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 12:07 PM
الحمية المتوسطية "تقلل مخاطر السرطان"



http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/44353000/jpg/_44353784_meddiet203.jpg (http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/44353000/jpg/_44353784_meddiet203.jpg)

الحمية الغذائية المتوسطية غنية بالخضار والفواكه


يقول العلماء إن استخدام عنصرين على الأقل من عناصر الحمية المتوسطية، قد يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 12 في المائة.
وخلصت دراسة أجريت على 26 ألف مواطن يوناني أن استخدام زيت الزيتون يخفض لوحده من مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 9 في المائة.
ويقول التقرير الذي نشرته المجلة البريطانية للسرطان، إن الحمية اليونانية تتضمن كذلك قدرا كبيرا من الفواكه والخضار والحبوب، وكمية أقل من اللحوم الحمراء.
ووجدت دراسة أخرى أن استخدام صنف من القرنبيط يدعى بروكولي، يساعد الرجال على خفض مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
وبدأت الحمية المتوسطية تثير الاهتمام عندما لاحظ العلماء انخفاض معدلات الإصابة بأمراض من قبيل أمراض القلب في بلدان كإسبانيا واليونان.
ولاحظ العلماء كذلك أن سكان هذه المناطق يأكلون في الغالب الأعم كمية أكبر من الخضار والسمك، وقدرا أقل من اللحوم، كما لا يكثرون من تعاطي المشروبات الكحولية.
وتعد الدراسة الأخيرة الأشمل من حيث محاولتها الكشف عن تأثير مختلف العناصر الغذائية للحمية على احتمالات الإصابة بالسرطان.
فقد أقنع فريق البحث التابع لجامعة هارفرد آلافا من اليونانيين بتسجيل نشاطهم الغذائي خلال 8 سنوات.
وقسمت العينة إلى 3 مجموعات حسب التزامها بالعادات الغذائية المتوسطية؛ ثم قورنت المجموعة التي حازت على أسوء معدل، بمجموعتين الأولى تستخدم اثنين على الأقل من عناصر هذه الحمية، والثانية ظلت وفية لنظامها بحذافيره

night moon
09 - 12 - 2009, 04:37 PM
الموضوع مهم جدا اختى واكثر من رائع
ولكن اعتقد انه يخص قسم الاسره والطفل اولى من القسم العام
بارك الله فيكِ
تقبلى خالص تحياتى

رنيم مصطفى
09 - 12 - 2009, 05:06 PM
الموضوع مهم جدا اختى واكثر من رائع

ولكن اعتقد انه يخص قسم الاسره والطفل اولى من القسم العام
بارك الله فيكِ

تقبلى خالص تحياتى


جزاك الله خيرا أختي الكريمة وقد نقلته لقسم الأسرة والطفل
سعيدة بمرورك الطيب واطرائك
تحياتي

night moon
09 - 12 - 2009, 05:15 PM
بارك الله فيكِ اختى الغاليه
ونظرا لاهميه الموضوع وتقديرا لمجهودك الرائع سوف اقوم بتثبيته ان شاء الله
مزيد من التقدم والاستمرار

رنيم مصطفى
29 - 12 - 2009, 03:11 AM
أ.د. حسان بن صلاح عمر عبدالجبار
استاذ علم امراض النساء والولادة
كلية الطب والعلوم الطبية - جامعة الملك عبد العزيز بجدة

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/f6/Mammo_breast_cancer.jpg

الماموغرام و أكتشاف سرطان الثدى

الماموغرام هي عبارة عن أشعة سينية تستعمل لفحص الثدي عند النساء
اللواتي لايشتكين من أي أعراض ويسمى ذلك بالفحص الشامل
وقد يستخدم الماموغرام لتشخيص الأورام أو التغيرات في الجلد المغطى للثدي
او عند وجود ألم أو إفرازات من الثدي .
لابد أن نعرف أن نتائجه ليس مائة في المائة
وقد يفشل في تشخيص 15 إلى 20% من الحالات
لذلك يجب أن يقترن ذلك بالاشعة الفوق صوتية
و فحص الثدي السريري والاشعة المغناطيسية لتفادي الأخطاء.
هناك ما يسمى الماموغرام الرقمي وهو عبارة عن ماموغرام يظهر كصورة
على الكمبيوتر بدلا من أن يعرضها على فلم .
وعند عرضها على شاشة الحاسوب نستطيع تكبيرها أو تصغيرها
أو جعلها فاتحة أوغامقة حسب الطلب
مما يسهل قرأته وقد يكون اكثر فائدة وخاصة لدى النساء اللاتي تشتكين من ثدي كثيف
مثل صغار السن أو من يتعاطون الهرمون البديلة.
انه من المهم اجراء الماموغرام في مركز متخصص في الوقت المحدد لكل فئة عمرية.

الاستعداد لعمل الماموغرام

عدم استخدام مزيل العرق او الكريمات أو البودرة تحت الابط في يوم الفحص
لأنها قد تعطي اخطاء في الماموغرام إذا كان هناك ماموغرام قديم
احضره ليستفيد منه الطبيب للمقارنة وعادة ما يتم اجراء الماموغرام اسبوع
بعد الدورة الشهرية حتى لا يكون الثدي مؤلم

لابد من أخبار الطبيب عن إن كل هناك حمل أو ان السيدة مرضعة
أو أن كان هناك تاريخ جراحي لعملية تكبير الثدي وخاصة الصناعي.
كما يجب إخبار الطبيب عن الامور التالية وجود ورم أو افرازات او ألم أو
وجود سرطان في العائلة او تشخيص مسبقاً بسرطان الثدي او جراحة في الثدي.

المسح الشامل بواسطة الماموغرام لابد ان يبدأ في سن الاربعين
الا اذا كان المرض متفشي في العائلة او وجود جينات ذات علاقة
فلا بد ان يبدأ الفحص في سن اصغر.

لابد من الفحص السريري الدوري بواسطة المختص ويبدأ عند سن العشرين.
لابد للفتيات من سن العشرين ان يتعلمن فحص الثدي الذاتي
و عمله شهرياً بعد الدورة الشهرية وتسجيل التغيرات
مثل افرازات الحلمة تغير الحجم او الشكل او الاحساس او وجود الم.

اما الرنين المغنطيسي للثدي فهو لمن لديهم طفرات جينات براك
او من يكون احد افراد العائلة المقربين مثل الام الاخوات تعرضوا
للاصابة بسرطان الثدي او من تعرضوا للعلاج بالاشعة في سن مبكرة.

و نسأل الله لكم الصحة و العافية

رنيم مصطفى
30 - 12 - 2009, 03:50 PM
كبسولات أبوال الإبل تواجه السرطان

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091226/images/a102223.jpg

أبلغت «عكاظ» رئيسة وحدة الخلايا والأنسجة في مركز الملك فهد للبحوث الطبية الدكتورة فاتن خورشيد وجود «توجه علمي لإعداد كبسولات دوائية من أبوال الإبل لاستخدامها علاجيا في الأمراض السرطانية».
وأشارت إلى أنها «أنجزت دراسة علمية متكاملة عن أبوال وألبان الإبل، حيث أظهرت التحاليل أن أبوال الإبل نظيفة ومعقمة وخالية من السموم، ويمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوعين بدون أن تفسد».
وقالت خورشيد: «إن هذا البحث سجل للحصول على براءة الاختراع في مكاتب البراءات الخليجية والأمريكية والصينية والأوروبية»، لافتة إلى «أن البحث نشر في دوريات طبية عالمية، وحاز جوائز محلية ودولية، حيث نال المركز الأول على مستوى المملكة والميدالية الذهبية في معرض الاختراعات والابتكار، وحاز الميدالية نفسها أخيرا في معرض اتيكس في العاصمة الماليزية».
شرب الماء
وأوضحت خورشيد «أنه يمكن لمريض السرطان، الذي أخذ جرعات علاج كيميائي أو إشعاعي استخدام أبوال وألبان الإبل مع مراعاة الإكثار من شرب الماء والفواكة والخضروات الورقية، والابتعاد عن اللحوم الحمراء».
وأضافت أن «العلاج حاليا ما زال قيد التجربة للحالات المتقدمة من الأورام والبحث على عدة أنواع من مرض سرطان الرئة والثدي والدم وفي مختلف المراحل، حيث أن العلاج بألبان وأبوال الإبل أجدى وأنفع في الحالات المبكرة، ويمكن استخدامه في الحالات المتقدمة، حيث تحسنت العديد من الحالات بعد تقلص في حجم الورم، وهناك حالات موثقة شفيت تماما دون أخذ أي أدوية أخرى بناء على رغبة المريض، كما يمكن للمرضى أطفال السرطان أخذ جرعات أقل من التي يتناولها الكبار».
نار هادئة
وألمحت إلى أنه «يمكن لمريض السرطان تناول ألبان الإبل المبسترة في السوبر ماركت، فهي تؤدي الغرض العلاجي وفي حالة توفر حليب الإبل الطازج يفضل تسخينه لوقت طويل، وعلى نار هادئة دون وصوله لدرجة الغليان، لأن ذلك يفسد القيمة العلاجية للحليب».
وذكرت «أن المريض الذي شفي من المرض يجب أن يتناول جرعات من أبوال الإبل لمدة عام على سبيل الوقاية، أما بخصوص حليب الإبل فعلى المريض تناوله طيلة حياته لتقوية المناعة لديه».
الطعم والرائحة
وعن الشروط قالت: «لا يشترط أن يكون بول الإبل من ناقة لم تنجب، لكن الأفضل التي لم تنجب بعد، لأنه أكثر استساغة من حيث الطعم والرائحة، وهناك العديد من المرضى الذين وجدوا فرقا في الطعم والرائحة بين الناقة البكر وبين بول الجمل أو الناقة التي أنجبت فهي على حد سواء لا فرق بينهما في الكفاءة العلاجية فقط أن تكون بالغة، وليست رضيعة، لأن بول الجمل الصغير أو الناقة الصغيرة ليس لها تأثير علاجي».
ونصحت خورشيد باستخدام الأدوات الشخصية عند إحضار الألبان والأبوال، «لأن أدوات الراعي قد تكون ملوثة».




عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ نَاسًا اجْتَوَوْا فِي الْمَدِينَةِ فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَلْحَقُوا بِرَاعِيهِ يَعْنِي الابِلَ فَيَشْرَبُوا مِنْ أَلْبَانِهَا وَأَبْوَالِهَا فَلَحِقُوا بِرَاعِيهِ فَشَرِبُوا مِنْ أَلْبَانِهَا وَأَبْوَالِهَا حَتَّى صَلَحَتْ أَبْدَانُهُمْ فَقَتَلُوا الرَّاعِيَ وَسَاقُوا الإبلَ فَبَلَغَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَبَعَثَ فِي طَلَبِهِمْ فَجِيءَ بِهِمْ فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ وَسَمَرَ أَعْيُنَهُمْ . رواه البخاري

night moon
30 - 12 - 2009, 06:32 PM
بارك الله فيكِ رنيم على مجهودك الاكثر من رائع
مزيد من التقدم حبيبتى
تحياتى

night moon
30 - 12 - 2009, 06:32 PM
بارك الله فيكِ رنيم على مجهودك الاكثر من رائع
مزيد من التقدم حبيبتى
تحياتى

رنيم مصطفى
30 - 12 - 2009, 07:22 PM
بارك الله فيكِ رنيم على مجهودك الاكثر من رائع

مزيد من التقدم حبيبتى

تحياتى



أكرمك ربي بالخير نايت مون
ممتنة جدا على تواجدك واهتمامك
محبتي

نونه
08 - 03 - 2010, 12:32 AM
جزاكى الله كل خير